طهران-القاهرة: حذر الرئيس حسنى مبارك من اللجوء الى القوة ضد ايران على خلفية ملفها النووي سواء من جانب اسرائيل أو الولايات المتحدة واكد رفض بلاده لوجود أسلحة نووية سواء فى ايران أو فى اسرائيل. ولفت فى حديث للتلفزيون الاسرائيلى وزع نصه بالقاهرة اليوم ان اللجوء الى القوة ضد ايران قد يؤدى الى ما لا تحمد عقباه منوها بأن quot; مصر أعلنت أنها ضد التواجد النووى فى المنطقة سواء من هذا الجانب أو ذاك quot; . وفيما يتعلق بالتطورات على المسار السورى الاسرائيلى أعرب الرئيس مبارك عن أمله بحدوث تقدم على هذا المسار موضحا أن كلا المسارين السورى والفلسطينى مهم بالنسبة لمصر واسرائيل .
كما جدد التأكيد على أن القضية الفلسطينية- التى كانت الموضوع الرئيسى فى مباحثاته اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلى ايهود أولمرت - تمثل لب النزاع فى الشرق الأوسط معتبرا أنه quot;اذا ماتم التوصل الى حل للمشكلة الفلسطينية فمن الممكن أن تحل باقى القضايا بسهولةquot;. واشار الى أن مصر بذلت مجهودا كبيرا للغاية للوصول الى اتفاق التهدئة بين الفلسطينيين والاسرائيليين معربا عن أمله بأن تستمر التهدئة سواء من جانب اسرائيل أو من جانب حماس فى غزة .
وذكر أن موضوع الجندى الاسرائيلى المخطوف جلعاد شاليط يحظى بالاهتمام والسعى للافراج عنه مشيرا الى جدية مصر لحل مشكلة الجندى أو حل مشاكل أخرى ما بين اسرائيل والفلسطينيين. وردا على سؤال اعرب الرئيس المصرى عن أمله بالتوصل الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين واسرائيل يكون قابلا للتنفيذ بنهاية العام الحالى . وكان رئيس الوزراء الاسرائيلى قد التقى اليوم الرئيس المصرى فى منتجع شرم الشيخ فى اطار زيارة قصيرة تناولت عدة موضوعات منها تثبيت اتفاق التهدئة الذى دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الخميس الماضى.
ايران تنفي شائعات عن هجوم على منشات نووية
نفى مسؤول نووي ايراني كبير يوم الثلاثاء شائعات اقلقت الاسواق المالية عن ضربة لمواقع نووية ايرانية. وقال المسؤول لرويترز quot;هذه مجرد شائعات. لم يقع هجوم على منشات نووية ايرانية.quot; وجاء ذلك بعد تقرير تحدث عن مناورات اسرائيلية للتدريب على توجيه ضربة جوية محتملة للجمهورية الاسلامية. وفي القدس قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لرويترز يوم الثلاثاء quot;لسنا على علم بأي حادث من هذا القبيل في ايران.quot;
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز يوم الجمعة عن مسؤولين اميركيين قولهم ان اسرائيل اجرت مناورة عسكرية كبيرة يبدو انها تدريب على قصف محتمل لمنشات نووية ايرانية. واثار التقرير عن المناورات الاسرائيلية تكهنات عن هجوم محتمل على المواقع النووية التي تقول اسرائيل والولايات المتحدة ان ايران تستخدمها للتمكن من التكنولوجيا اللازمة لبناء اسلحة نووية.
وتنفي ايران الاتهامات وتؤكد ان طموحاتها النووية سلمية وتهدف فقط لتوليد الكهرباء. وتقول واشنطن انها تريد حلا دبلوماسيا للنزاع النووي لكنها لم تستبعد العمل العسكري اذا فشل ذلك الخيار.
وردا على شائعة يوم الثلاثاء نفت متحدثة باسم الاسطول الخامس الاميركي في البحرين حدوث اي ضربة عسكرية اميركية ضد ايران.
وعقب الشائعة التي ترددت في الاسواق افادت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي جعفري حذر quot; العدوquot; من عواقب اي هجوم على ايران. ونقلت الوكالة عن جعفري قوله quot;اذا ارتكب العدو خطأ استراتيجيا (بشن هجوم).. فالحرس الثوري مستعد تماما للرد بصورة شديدة على العدو.quot; وانشيء الحرس الثوري الايراني عقب الثورة الاسلامية عام 1979 لحماية نظام رجال الدين الحاكم والقيم الثورية. والحرس الثوري مسؤول امام الزعيم الايراني الاعلى اية الله علي خامنئي اكبر مرجعية في ايران.
وللحرس الثوري جيش قوته 125 الف فرد ويضم وحدات برية وبحرية وجوية. ويتولى الحرس الثوري ايضا المسؤولية عن احدث نظم الصواريخ الايرانية مثل شهاب 3 الذي يقول محللون ان مداه يبلغ الفي كيلومتر ويمكن ان يصل الى اسرائيل. وهبطت الاسهم الاوروبية بصورة حادة وتعززت اسعار النفط يوم الثلاثاء متأثرة بالشائعة في الاسواق عن هجوم اسرائيلي مما يعكس العصبية ازاء التوترات المتزايدة في الشرق الاوسط.