يوسف عزيزيمن طهران: شهدت العلاقات بين ايران وجارتها الشمالية اذربيجان توترا حادا في الاونة الاخيرة و ذلك بعد ان اعلنت باكو بانها كشفت مؤامرة تقف وراءها طهران للاطاحة بالنظام الذي يتصدره الهام علييف في جمهورية اذربيجان.

وقد اعلن المتحدث باسم الخارجية الاذربيجانية خضر ابراهيم اليوم ان حكومة بلاده سلمت للسفير الايراني في باكو معلومات كاملة عن العلاقات بين مجموعة quot;سعيدquot; المتهمة بالمؤامرة و قوات الحرس الثوري الايراني.واضاف المسؤول الاذري ان اذربيجان تنتظر من ايران ان توضح حول ما وصفه بالتعاون بين الحرس الثوري الايراني و المجموعة الارهابية التي كانت تنشط على الاراضي الاذربيجانية.

وقد اصدرت احدى المحاكم في باكو عاصمة جمهورية اذربيجان يوم العاشر من الشهر الجاري احكاما على اعضاء مجموعة توصف بمجموعة quot;سعيدquot; بقيادة سعيد داداشبيلي بتهمة المؤامرة للقيام بانقلاب ضد الحكومة في جمهورية اذربيجان. وقد القي القبض على سعيد داداشبيلي في يناير عام 2007.

وقد اصدرت المحكمة أحكاما بالسجن لمدة 2 ndash; 14 عاما على 14 من اعضاء المجموعة و ذلك بتهم الخيانة و المحاولة للقيام بانقلاب ضد الحكومة و حيازة السلاح بصورة غير قانونية و طبع النقود المزورة وتوزيعها و ادخار المخدرات و توزيعها.

وادعى ابراهيم خضر ان الجانب الاذربيجاني سلم معلومات كاملة عن وجود علاقات بين مجموعة quot;سعيدquot; و الحرس الثوري الايراني الى السفير الايراني في باكو.وقد رفضت ايران هذه الاتهامات و ادعت بوجود تدخل اسرائيلي للمساس بالعلاقات بين طهران و باكو.

ونقلت وکاله الانباء الایرانیه الرسمیه (ارنا) عن quot;مصدر مطلعquot; ان quot; الايادي الخفيه للعناصر الصهيونيه تريد استهداف العلاقات والاواصر المتينه التي تربط طهران وباكوquot;. واضاف هذا المصدرالذي لم تذكر الوكالة الايرانية اسمه: ان عناصر في المراتب الدنيا لبعض المؤسسات في جمهوريه اذربيجان تحاول استهداف العلاقات الراسخه مع الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه لكن يقظه ووعي كبار المسوولين في كلا البلدين افشلت هذه المخططات.

ولفت الي ان الخبر الذي لفقته بعض وسائل الاعلام في جمهوريه اذربيجان والذي مفاده بان وثائق quot;قد سلمت الي ايرانquot; حول مزاعم اعتقال اشخاص في باكو quot;ضالعين في التدخل الايرانيquot; تصب في سياق الحفاظ علي هذا التلفيق السابق . واردف هذا المسوول المطلع ،اننا لسنا بحاجه الي شحن اجواء وسائل الاعلام بالتهريج الاعلامي . واوضح ان ما يستطيع ايضاح الوقائع هو تقديم الوثائق الدقيقه والشواهد الواضحه حيال المزاعم المطروحه .

الى ذلك وصل ممثل مرشد الثورة الايرانية في المجلس الاعلي للامن القومي علي لاريجاني فجر اليوم الثلاثاء الي العاصمه المصريه القاهرة . وقالت مصادر اعلامية في طهران ان زيارة لاريجاني الي مصر تهدف الي تفقد المراكز الثقافيه والجامعيه في مصر. كما سيتفقد لاريجاني المراكز التاريخيه والدينيه والثقافيه وسيلتقي بعدد من كبار المسؤzwnj;ولين والمفكرين والاساتذه المصريين .


نوفوستي

إيران تدعو إلى إعادة quot;ملفها النوويquot; إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

على صعيد آخر ذكر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء أنه حان الوقت لإعادة quot;ملف إيران النوويquot; من مجلس الأمن الدولي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال متكي بهذا الشأن: quot;طالما لم تثبت أي انحرافات في البرنامج النووي الإيراني (عن الاتجاه السلمي) وكذلك نتيجة تبديد مخاوف بعض البلدان والوكالة الدولية للطاقة الذرية حان الوقت الذي يتعين فيه على الأطراف المشغولة بالقضية النووية (الإيرانية) إعادة هذه القضية إلى الوكالة الدوليةquot;.

ولا تتوفر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في يومنا الراهن أدلة موضوعية على وجود برنامج نووي حربي لدى إيران.