طهران : اعلن المفاوض الايراني في الملف النووي سعيد جليلي الاحد ان المسؤولين الايرانيين يدرسون quot;جدولا زمنياquot; قدمه الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي كما افادت وكالة الانباء الطلابية (ايسنا).

وقال جليلي عند خروجه من اجتماع مع اعضاء مجلس الشورى الايراني quot;لقد قدموا عرضا (اعضاء مجموعة 5+1) وقدموا اقتراحات، وجدولا زمنيا من عدة مراحلquot; لبدء المفاوضات.

وكان سولانا سلم ايران في 14 حزيران/يونيو باسم مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن: الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا، الى جانب المانيا) عرض تعاون جديد بهدف الحصول على تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.ولم ترد ايران بعد رسميا على العرض لكن عدة مسؤولين استبعدوا اي تعليق لتخصيب اليورانيوم.

وردا على سؤال حول تصريحات سولانا التي قال فيها الاسبوع الماضي ان على طهران تعليق تخصيب اليورانيوم، قال جليلي ان quot;هذه المسالة ليست جزءا من المحادثاتquot;.

واضاف جليلي quot;لقد قدموا عرضهم وقدموا اقتراحات حول طريقة بدء المفاوضات. لقد قلنا ان النقاط المشتركة بين العرض والرزمة الايرانية يمكن ان تشكل اساسا جيدا لبدء المفاوضاتquot;.

وقدمت ايران في ايار/مايو الماضي مجموعة اقتراحات quot;لتسوية مشاكل العالمquot;.واضاف جليلي ان ايران تدرس حاليا اقتراحات مجموعة 5+1 لبدء المفاوضات.وتحدثت بعض وسائل الاعلام الغربية عن جدول زمني مع فترة تسبقه من ستة اسابيع لبحث طريقة تنظيم المفاوضات.

وخلال هذه الفترة تجمد ايران انشطة تخصيب اليورانيوم على مستواها الحالي وفي المقابل تعدل القوى الكبرى عن اتخاذ قرار حول فرض عقوبات جديدة ضد طهران. وبعد ذلك تعلق ايران برنامجها لتخصيب اليورانيوم خلال فترة المفاوضات.ولم يتسن تاكيد هذه المعلومات رسميا.