طهران: ما زال ثلاثة طلاب ايرانيون برأتهم محكمة استئناف من تهم من بينها اهانة quot;القيم الدينيةquot; وquot;مسؤولي الجمهوريةquot;، في السجن لعجزهم عن تسديد كفالتهم بحسب ما افاد محاميهم السبت. وقال المحامي محمد علي دادخاه ان المحكمة quot;حددت كفالة كل منهم ب800 مليون ريال (حوالى 85 الف دولار) (...) بتهمة اهانة مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئيquot;.

واضاف quot;ليس مرجحا ان يتمكنوا من تسديد هذا المبلغ اليومquot;. واعتقل مجيد توكلي واحمد غصبان واحسان منصوري، الطلاب في جامعة امير كبير في ايار/مايو، بتهمة نشر مقالات تسيء الى قيم الاسلام في صحف يصدرها طلاب اصلاحيون.

وتمت مؤخرا تبرئتهم بالاستئناف من تهم quot;اهانة القيم الدينية ومسؤولي الجمهورية وسكان (مدينة) قم ورجال الدين والمؤمنين الشباب والنساء المحجباتquot;. وكان محاميهم اشار وقتئذ الى انه سيتم الافراج عنهم بعد ان يسدد كل منهم كفالة قيمتها ثمانون مليون ريال (ثمانية الاف دولار)، اي اقل بعشر مرات. ولم يقدم السبت اي تبرير لتغيير مبلغ الكفالة.

في محكمة الاستئناف، صدر بحق الطلاب المسجونين منذ ثمانية اشهر، حكم بالسجن اربعة اشهر مع النفاذ، وهي فترة سبق ان قضوها لا بل تجاوزوها باربعة اشهر. وحكمت عليهم محكمة البداية في تشرين الاول/اكتوبر بعقوبات اقصاها السجن ثلاثة اعوام.

ونفى الطلاب الثلاثة ضلوعهم في ما اعتبروه استفزازا، مؤكدين ان quot;مجهولينquot; استولوا على شعارات صحفهم لنشر مقالات ورسوم مسيئة. واثار اعتقال الطلاب الثلاثة حفيظة زملائهم في جامعات طهران فعمدوا الى التظاهر مرارا منتقدين سياسة الرئيس محمود احمدي نجاد وقمع الطلاب الاصلاحيين.

مقتل سبعة طلاب في تصادم حافلتين بايران

من ناحية اخرى قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان حافلتي ركاب تصادمتا في شمال ايران الامر الذي أدى الى مقتل سبعة من طلبة الجامعة كانوا عائدين من زيارة مدينة قم الايرانية المقدسة.وقالت الوكالة ان 29 شخصا اصيبوا بجراح في الحادث الذي وقع في وقت متأخر يوم الجمعة على الطريق الى مدينة دمغان في اقليم الى الشرق من العاصمة طهران. وثلاثة من ان الجرحى حالتهم حرجة.