رام الله: قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه الثلاثاء ان الرئيس محمود عباس يعتبر زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للاراضي الفلسطينية quot;هامة وتاريخية وناجحةquot;. واضاف ابو ردينه ان اعلان الرئيس ساركوزي في مدينة بيت لحم التي زارها الثلاثاء quot;ان اقامة الدولة الفلسطينية اولوية بالنسبة لفرنسا، ودعوته لضرورة وقف الاستيطان باعتباره عقبة اساسية في طريق السلام، وتاكيده ان القدس عاصمة لدولتين مواقف يثمنها الرئيس عباسquot;.

وقالquot;ان الرئيس عباس يعتبر لقاءه مع الرئيس ساركوزي ومجمل زيارته الى فلسطين واسرائيل والموقف الرسمي الفرنسي من قضيتي القدس والاستيطان هو خطوة هامة وبالاتجاه الصحيحquot;. ووصف زيارة ساركوزي quot;بانها تاريخية وهامة وناجحةquot;.

واوضح ابو ردينه quot;ان مواقف ساركوزي التي اعلنها هي رسالة الى المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل ان تلتزم بارادة المجتمع الدولي وان توقف كل اجراءاتها الاستيطانيةquot;. وشدد quot;ان على اسرائيل ان لا تبقى ضد ارادة المجتمع الدولي الذي يسعى لاحلال السلام في المنطقة والذي يشدد على ضرورة وقف الاستيطان وخاصة موقف فرنسا التي تعبر عن المواقف الاوروبية ضد الاستيطانquot;.

وتابع quot;وكذلك على اسرائيل ان تحترم موقف اللجنة الرباعية الدولية التي اكدت في اجتماعها في برلين الثلاثاء على ضرورة وقف الاستيطان وازالة البؤر الاستيطانيةquot;. وقال quot;ان اشارة ساركوزي للحواجز والجدار يؤكد مرة اخرى ان اجراءات اسرائيل مرفوضة دوليا كما انها مرفوضة عربيا وعلى اسرائيل ان تعيد حساباتها من اجل تحقيق السلام والامن والاستقرار في المنطقةquot;.

مباحثات برلين الثلاثية كانت quot;جديةquot; لكن الخلافات لا تزال قائمة

الى ذلك قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاءان الاجتماع الذي ضم وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ورئيسي وفدي التفاوض الفلسطيني والاسرائيلي في برلين كان جديا مع تاكيده على وجود الكثير من quot;الصعاب التي تعترض المفاوضاتquot;.

واوضح عريقات في اتصال معه من رام الله انه quot;عقد اليوم في برلين سلسلة لقاءات فلسطينية اسرائيلية وفلسطينية اميركية واسرائيلية اميركية توجت بعقد لقاء ثلاثي فلسطيني اسرائيلي اميركيquot;. واضاف ان quot;المفاوضات التي تمت في اللقاءات الثلاثة استمرت اكثر من خمس ساعات وكانت جدية لكن الخلافات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لا زالت قائمةquot;.

وتابع quot;ان هذه المفاوضات تركزت على ضرورة وقف الاستيطان فورا وان تلتزم اسرائيل بقرارات الشرعية الدولية وخطة خارطة الطريقquot;. وقال quot;ان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع قدم شرحا مفصلا عن كل معيقات التوصل الى اتفاق والخلافات بين الجانبين في كل قضايا مفاوضات الوضع النهائيquot;. واوضح ان هذااللقاء حضره هو الى جانب احمد قريع ورايس ومساعدها ديفيد وولش ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيفي ليفني والمفاوض الاسرائيلي تال بيكر.