الياس توما من براغ : اقر مجلس الشيوخ الروماني قانونا جديدا يوجه الصحافيين في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بان يكون مضمون لا يقل عن خمسين بالمئة من الأخبار والتقارير التي يبثونها في النشرات الإخبارية ايجابيا بمعنى أن تتحدث هذه الأخبار عن قضايا ايجابية وعدم الاقتصار على أخبار الجريمة والفساد والإثارة والفضائح والنكبات والكوارث والحوادث التي تعتبر أخبارا سلبيا .

وقد جرى تبرير سن هذا القانون من قبل مقترحيه بالقول أن الأخبار السلبية تؤثر بشكل غير طبيعي على صحة ونفسية المواطنين وتؤدي إلى حدوث أمراض نفسية وأمراض مزمنة لدى المتلقين من المشاهدين والمستمعين كما شددوا على أن هذا القانون سيساعد في تقييم العمل الإخباري في وسائل الإعلام الرومانية المسموعة والمرئية.

وتقول وكالة الأنباء الرومانية ان نواب الائتلاف الحاكم والمعارضة على حد سواء صوتوا لصالح إقرار هذا القانون وان النائب عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي بيتر دايوا قد أكد بأنه لم يشاهد في السنوات الأخيرة سوى الأخبار السيئة التي تقدم الفوضى والحياة المقلوبة للمجتمع الروماني في حين غابت تماما الأخبار التي تطلع الناس على التطورات الايجابية في الاقتصاد أو التعليم أما النائب عن الحزب المحافظ غافريل فاسيلسكو فقد أكد انه لا يريد مشاهدة التلفزيون الذي لا يقدم سوى العنف على شكل حوادث وماسي ونكبات وأضاف إنني أريد مشاهدة أخبار جيدة تقدم بلادنا بصورة أفضل .

وفي الوقت الذي صوت فيه النواب في مجلس الشيوخ بشكل كبير لصالح هذا القانون لم يتضح بعد موقف الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الذي يتوجب أن يبت فيه أيضا .

وقد دعا اتحاد الصحافيين الرومانيين الذي يقف بشدة ضد هذا القانون لأنه يرى فيه تدخلا كبيرا في حرية الصحافة الرئيس الروماني لرفض المصادقة على هذا القانون.

يذكر أن رومانيا يتفشى فيها الفساد على نطاق واسع الأمر الذي انتقدته عدة مرات المفوضية الأوروبية ولذلك فان وسائل الإعلام الرومانية ولاسيما الخاصة تمتلئ صفحاتها وبثها بالتقارير عن عمليات الفساد والرشاوى والجرائم التي تحدث في رومانيا التي تقيم أوروبيا بأنها من دول الاتحاد الأوروبي الفقيرة.