قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أعلن قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أن حركته quot;علقتquot; المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل حول الجندي الأسير جلعاد شاليط بواسطة مصر بسبب quot;عدم التزام اسرائيلquot; بتنفيذ بنود اتفاق التهدئة المطبق منذ 19 حزيران/يونيو. وقال اسامة المزيني القيادي في حماس لوكالة فرانس برس quot;علقت حماس المفاوضات غير المباشرة مع العدو حول شاليط بسبب عدم التزام العدو بتنفيذ بنود التهدئة واهمها فتح المعابر وادخال جميع المواد والبضائعquot; الى قطاع غزة.

وخطف جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 خلال هجوم فلسطيني عند تخوم قطاع غزة من قبل ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة بينها الجناح المسلح لحركة حماس. واوضح المسؤول في حماس انه quot;ما لم يلتزم العدو بهذه البنود يصبح عبثا ومسخرة التفاوض..عدم التزام العدو بتنفيذ بنود التهدئة ينذر ان كل اتفاق جديد لن يلتزم بهquot;.

وتطالب حماس بالافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في مقابل الافراج عن الجندي الاسرائيلي وتجري مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية مع اسرائيل منذ اشهر للتوصل الى اتفاق. وبقيت المعابر المؤدية الى قطاع غزة التي كان يفترض ان تعيد اسرائيل فتحها تدريجا بموجب اتفاق التهدئة، مغلقة عدة مرات منذ بدء تنفيذه بعد اطلاق صواريخ وقذائف هاون من قبل مجموعات فلسطينية مسلحة. وهذه المعابر مغلقة الجمعة اثر اطلاق صاروخ من غزة بعد ظهر الخميس.

وكان من المفترض ان يتوجه وفد قيادي من حماس الى القاهرة نهاية هذا الاسبوع للبحث في موضوع التهدئة مع اسرائيل وقضية شاليط. وقال المزيني quot;اعتذرنا للاخوة المصريين وارجئت الزيارة وقلنا ان العدو لم يلتزم بنود التهدئة فكيف سنثق بالتزامه اذا توصلنا لاتفاقquot;.

وحول تحديد موعد لانطلاق المفاوضات غير المباشرة بين حماس واسرائيل بشان شاليط قال quot;تحدد المواعيد بناء على التزام العدو ببنود التهدئة (..) تبين ان البضائع التي دخلت عبر المعابر هذا الاسبوع اقل من الحد الادنى وانه لا التزام اسرائيليا..ليلتزم العدو لفترة تشعرنا انه جاد ويحترم الاتفاقات وبعدها نحدد موعداquot;. واكد المزيني ان quot;خلافات كثيرةquot; لا تزال قائمة بشأن حل قضية شاليط.

واوضح quot;شروطنا ان الافراج عن 450 اسير من ذوي المحكوميات العالية المرحلة الاولى وهم من جميع الفصائل ومن القدس المحتلة وعرب 48 (اسرائيل) وقد سلمنا قائمة بهذه الاسماء من بين الف اسير في الصفقةquot;. وتابع المزيني ان الاسرائيليين quot;يحاولون القول لا علاقة لكم بعرب 48 والعرب واسرى القدس لكن هذه بالنسبة لنا نقطة جوهريةquot; مشيرا الى ان اسرائيل quot;وافقت على 70 اسيرا فقط حتى الانquot;. واضاف ان quot;التهدئة بينت ان العدو ممكن ان يتراجع ويتلاعب فيما تراجع فيه ويتنكر للاتفاقاتquot;.