واشنطن، كانساس، بوينس ايرس،مصادر مختلفة: تمكن المرشح الديموقراطي للإنتخابات الأميركية باراك أوباما من جمع تبرعات بقيمة 52 مليون دولار لحملته في شهر يونيو/حزيران.

وبذلك يكون شهر يونيو/حزيران ثاني أفضل شهر من حيث المبالغ التي تمكن أوباما من جمعها منذ بدأ سباقه من أجل الوصول الى البيت الأبيض.

في المقابل جمع المرشح الجمهوري جون ماكين مبلغ 22 مليون دولار خلال نفس الشهر، وهو أعلى مبلغ يجمعه منذ بداية حملته.

وحين تضاف المبالغ التي جمعتها اللجنتان القوميتان في الحزبين فان النتيجة ان كلا من أوباما وماكين يملكان نفس المبلغ تقريبا تحت تصرفهما.

وكان أفضل شهر بالنسبة لأوباما هو شهر فبراير/شباط، حيث جمعت حملته مبلغ 55 مليون دولار.

وكان أوباما قد صرح الشهر الماضي انه لن يقبل تبرعات عامة لحملته.

وبالرغم من أن أوباما جمع تبرعات أكثر من ماكين إلا أن تحت تصرف حملة ماكين مبالغ كبيرة جمعتها اللجنة القومية للحزب الجمهوري، وهي أكبر من المبالغ التي جمعتها اللجنة القومية للحزب الديموقراطي.

وقالت مصادر حملة أوباما إن مجموع ما جمع من تبرعات في شهر يونيو/حزيران بالإضافة الى المبالغ التي تضعها اللجنة القومية للحزب تحت تصرف الحملة تبلغ 92 مليون دولار، بينما يبلغ المجموع لماكيين من المصدرين 95 مليون دولار. (بي بي سي)

ماكين يسخر من تعهد أوباما بجدول زمني لسحب القوات من العراق

إلى ذلك سخر مرشح الرئاسة الجمهوري جون ماكين يوم الخميس من تعهد منافسه الديمقراطي باراك اوباما بسحب القوات الاميركية من العراق في غضون 16 شهرا بوصفه حيلة سياسية هدفها كسب الاصوات.

وهاجم ماكين السناتور عن اريزونا اوباما بينما يستعد المرشح الديمقراطي للسفر في رحلة خارجية الى الشرق الاوسط واوروبا وصفها معسكر ماكين بانها جزء من حملة دعاية خارجية.

وكان اوباما شدد في كلمة القاها هذا الاسبوع على تعهده بسحب القوات المقاتلة الاميركية من العراق في غضون 16 شهرا وهي سياسة قال ماكين انها تضحي بالمكاسب الامنية التي جلبت في الاونة الاخيرة قدرا من الاستقرار الى بعض اجزاء البلاد.

وقال ماكين على متن حافلة حملته الانتخابية quot;هذا النجاح الذي حققناه مازال هشا ويمكن ضياعه. ولو فعلنا ما يريد السناتور اوباما أن يفعله لضاع كل هذاquot; لتبقى الفوضي والنفوذ الايراني.

وفي اجتماع في مجلس مدينة كانساس سيتي قال ماكين ان سحب القوات يجب ان يحدده الوضع على الارض لا عن طريق جدول زمني quot;مفتعل تحركه دوافع سياسية.quot;

ومن المتوقع ان يذهب اوباما قريبا الى العراق وافغانستان وهما التحديان الاساسيان للسياسة الخارجية اللذان سيواجهان الرئيس الاميركي القادم. (رويترز)

بيل كلينتون يعد بالمشاركة في حملة اوباما الانتخابية اذا طلب منه ذلك

وفي سياق الحملة وعد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بالمشاركة في حملة المرشح الديموقراطي الى البيت البيت الابيض باراك اوباما عندما يطلب منه هذا الاخير ذلك.

وردا على اسئلة صحافيين في نيويورك لمعرفة ما اذا كان سيشارك في حملة سناتور ايلينوي (شمال) قال كلينتون quot;عندما يطلب مني ذلكquot;.

واشارالرئيس السابق الى انه اجرى quot;حديثا جيداquot; مع اوباما بعد انتهاء الانتخابات التمهيدية الطويلة التي انتقده فيها كثيرا.

واجرى اوباما وكلينتون محادثات هاتفية في 30 حزيران/يونيو بعد ثلاثة ايام على اول لقاء علني بين المرشح الديموقراطي ومنافسته السابقة هيلاري كلينتون.

ونهاية حزيران/يونيو المحت الصحف الاميركية الى انه رغم التزام زوجته هيلاري بذل كل ما تستطيع ليصبح السناتور اوباما رئيسا للولايات المتحدة فان بيل كلينتون لا يزال غاضبا من كيفية سير الانتخابات التمهيدية. واتهم كلينتون خلال هذه الانتخابات باستخدام الورقة العنصرية ضد باراك اوباما الذي قد يصبح اول رئيس اسود في تاريخ الولايات المتحدة.

ولا يزال الرئيس بيل كلينتون يعتبر بطلا بالنسبة للكثير من الديموقراطيين وقد يساعد اوباما في اقناع طبقة العمال الذين صوتوا بكثافة لهيلاري كلينتون خلال الانتخابات التهميدية، ليصوتوا له في تشرين الثاني/نوفمبر.

اسرائيل تحذر اوباما من مغبة استئناف الحوار مع ايران

إلى ذلكحذر نائب وزيرة الخارجية الاسرائيلية مجالي وهبي، في خطاب القاه الخميس في بوينس ايرس، المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما من انه quot;سيصدم رأسه بالحائطquot; اذا ما سعى الى اجراء حوار مع ايران.

وذكرت الوكالة اليهودية للاعلام، ان مجالي وهبي اكد في خطاب القاه في سفارة اسرائيل حول quot;جهود السلام في الشرق الاوسطquot;، quot;اذا ما اراد اوباما فتح حوار مع ايران، سيصدم رأسه بالحائطquot;.

واضاف ان quot;التجربة تعلمنا ان الطريقة الوحيدة لمواجهة الارهاب الذي ترعاه ايران، هو السعي الى توافق دوليquot;. وقال ان quot;الحكومة الايرانية تريد تصدير ايديولوجيتها ويجب منعها من كسب الوقت في سعيها الى التسلحquot;.

واوضحت الوكالة ان مجالي وهبي قال ان طهران تملك الان صواريخ تهدد المنطقة برمتها واوروبا الغربية ايضا. وقال quot;اذا كانت البلدان الغربية تنتظر من اسرائيل ان تقوم بالعمل القذر في ما يتعلق بايران، فان هذه البلدان هي التي ستتعرض للخطر وليس اسرائيلquot;.

وسيشارك نائب وزيرة الخارجية الاسرائيلية اليوم الجمعة في احتفالات الذكرى الرابعة عشرة للهجوم على المركز اليهودي الارجنتيني الذي اسفر عن 85 قتيلا و300 جريح في العاصمة الارجنتينية. وقد طلب القضاء الارجنتيني بسببه توقيف موظفين اسرائيليين كبارا وعناصر من حزب الله. (أ ف ب)