دبي: قال وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي في تصريحات نشرتها صحيفة الخليج الإماراتية السبت أن تحذيرات الخارجية الفرنسية لرعاياها من السفر إلى اليمن quot;لا مبرر لهاquot; مشددا على أن بلاده تتخذ التدابير اللازمة لحماية السياح.

وقال القربي للصحيفة الاماراتية ان quot;تحذيرات الخارجية الفرنسية لا مبرر لها لان الاجهزة الامنية اتخذت الاجراءات كافة لمواجهة العمليات الارهابية وزادت جاهزيتها لحماية الرعايا الاجانب والمصالح الاجنبية والتصدي لاي اعمال تخريبيةquot;. واضاف ان مثل هذه التحذيرات تخدم الارهابيين، مشيرا الى ان الارهاب يضرب عدة مناطق في العالم وquot;ليس في اليمن فقطquot;.

ونصحت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة رعاياها بشكل quot;قاطعquot; بعدم التوجه الى اليمن بسبب مخاطر التعرض لاعتداءات وعمليات خطف في هذا البلد. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال quot;ان وجود تهديدات ارهابية لاهداف غربية وخطر مرتفع لعمليات الخطف في ظروف تميزت اصلا بتزايد ملحوظ جدا للاعمال الارهابية في هذا البلد منذ سنة، يدفعنا اليوم الى ان ننصح الرعايا الفرنسيين بشكل قاطع بعدم السفر الى كافة ارجاء اليمنquot;.

واضاف quot;اذا بقيت التنقلات المهنية الضرورية جدا واردة، فهي غير ممكنة الا مع اتخاذ تدابير حماية معززة بالتنسيق مع السلطات المحلية المعبأة كليا للحد من المخاطر التي يتعرض لها الزوار الاجانبquot;. وذكر المتحدث بان فرنسا اضطرت في الاشهر الاخيرة الى اصدار quot;تعليمات لتوخي الحذر الشديدquot; في السفر الى هذا البلد والى نصح السياح الفرنسيين الراغبين في التوجه اليه quot;الى تأجيل سفرهمquot;.

وشهد اليمن هجمات عديدة نسبت او تبناها تنظيم القاعدة المتطرف بزعامة اسامة بن لادن. ومنذ العام 2000 استهدفت سلسلة اعتداءات غربيين بينهم عدد كبير من السياح. وفي نيسان/ابريل، اعلنت المجموعة الفرنسية النفطية quot;توتالquot; اعادة اطفال موظفيها في اليمن الى فرنسا لاسباب امنية.