نجوم مصر في عمارة يعقوبيان

محمد عبدالرحمن من القاهرة: تفوقت الشركة المنتجة لفيلم " عمارة يعقوبيان " على مهرجاني القاهرة ودبي واستطاعت حشد عدد غير قابل للحصر من نجوم مصر ورجال صناعة السينما والإعلام ، في الاحتفال الذي أقيم بفندق جراند حياة للإعلان عن بدء تصوير الفيلم وسبق ذلك احتفال آخر داخل ستديو مصر ، و ساهم في زيادة عدد النجوم أن كل الشخصيات الرئيسية والثانوية في الفيلم يقوم بها ممثلون مشهورون على رأسهم النجم الكبير عادل إمام الذي يثبت بقبوله لهذا العمل انه سيظل طويلا يعتلي قمة نجوم السينما العربية وانه لن يتنازل عنها بسهولة رغم اجتياح نجوم الكوميديا الشباب للساحة في السنوات الخمس الأخيرة .
الفيلم به 160 شخصية منها 72 يقوم بها ممثلون معروفون كما ذكرنا ويضم كل الأجيال ، وسيتم تصويره في 11 أسبوعا ليكون جاهزا للعرض بداية 2006
وهو الانتاج الأول لشركة جود نيوز برئاسة الإعلامي الشهير عماد الدين أديب والإخراج الأول لمروان وحيد حامد والفيلم مأخوذ عن الرواية الأولى للدكتور علاء الأسواني والتى تحمل نفس الاسم وكتب لها السيناريو والحوار وحيد حامد ، وقد لاقت الرواية رواجا كبيرا منذ نشرها قبل 3 أعوام وصدرت منها حتى الآن 7 طبعات وستخلد في تاريخ السينما العربية لكونها الوحيدة التي جمعت كل هؤلاء الأبطال ، وفيما يلي أبرز الممثلين وشرح لأدورهم :

•عادل إمام ... " ذكي الدسوقي " وهو البطل الرئيسي في الرواية ، رجل فوق الستين ، كان من الأثرياء وأشهر سكان شارع طلعت حرب الذي تقع فيه الأحداث ، عجوز متصابي يعشق النساء ومن خلاله تظهر تغيرات المجتمع عبر عقود متتالية .
•نور الشريف ... رجل الأعمال محمد عزام الذي بدأ حياته ماسحا للأحذية في نفس الشارع ، يطمح بعضوية مجلس الشعب ويتزوج من أرملة شابة .
يسرا ... " كريستين " ، سيدة من أصول أوروبية ، تقوم بدور صاحبة بار تربطها علاقة صداقة قديمة بالدسوقي .
•هند صبري ... بثينة السيد ، الفتاة الفقيرة التى تسكن سطح العمارة ، وتضطر لترك حبيبها طه الشاذلي وتتزوج في النهاية من ذكي الدسوقي .
•إسعاد يونس ... دولت شقيقة ذكي الدسوقي القوية المتسلطة التي تنغص عليه حياته ، وهذا الدور اعتذرت عنه نبيلة عبيد .
•سمية الخشاب ... سعاد الأرملة التي تتزوج محمد عزام وتسيطر عليه ، واعتذر عن هذا الدور ليلي علوي وإلهام شاهين .
•محمد إمام ... " طه الشاذلي " ابن بواب العمارة الذي يفشل في تحقيق حلم ارتداء ملابس رجال الشرطة فيتحول إلى إرهابي يلقى مصرعه في النهاية ، وهو الظهور الأول سينمائيا للابن الأصغر لعادل إمام .
•خالد الصاوي ... يتولى مسؤولية أصعب أدوار الفيلم ، حاتم رشيد الصحافي الشهير الشاذ جنسيا ، وهو الدور الذي اعتذر عنه فاروق الفيشاوي وتسبب في تأجيل التصوير لبعض الوقت .
•خالد صالح ... شخصية " كمال الفولي ، الرجل القوي في حزب سياسي كبير ، يعبر عن فساد السلطة .
•أحمد راتب ... فانوس فراش مكتب ذكي الدسوقي ، الذي يعمل من أجل رعاية أسرته الفقيرة ، وشقيقه ملاك ، وهو الفيلم رقم 28 لأحمد راتب مع عادل إمام .

سمية الخشاب
•أحمد بدير ... " ملاك الخياط " شقيق فانوس .
•بسام سمره ... عبد ربه جندي الأمن المركزي ، صديق حاتم رشيد الصحافي الشاذ جنسيا .
•جيهان قمري ... رباب فتاة تعمل في بار بوسط البلد ، تنصب على ذكي الدسوقي وتسرق أمواله في بداية الأحداث .
•أحمد صلاح السعدني ... صديق طه الشاذلي الذي يشجعه على الانتماء لجماعة إرهابية .
•تامر عبد المنعم ... فوزي عزام ، ابن رجل الأعمال محمد عزام .

وكان الفنان الكبير عادل امام قد دعا ومعه السينارست وحيد حامد الى مؤتمر صحافي موسع أمس الجمعة لتوضيح كل المعلومات المتعلقة بالفيلم الجديد "عمارة يعقوبيان " المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب الطبيب علاء الأسواني وذلك تحت إدارة المخرج الشاب مروان وحيد حامد فى أولى تجاربه الإخراجية .
كانت الراوية ومن بعدها الفيلم قد أثارا جدلا كبيرا في الشارع المصري , فالرواية التي حققت مبيعات غير مسبوقة تتحدث عن شرائح من المجتمع يعيشون فى عمارة واحدة في وسط البلد وكيف تنعكس الأوضاع السياسية و الاجتماعية على هؤلاء الناس , ثم كانت موافقة الفنان عادل امام على بطولة فيلم يحمل هذه المضمون بمثابة مفاجأة أخرى خصوصًا وأن الفيلم يعتمد على البطولة الجماعية ومليء بالأسماء بينما اعتذرت ليلى علوي والهام شاهين وفاروق الفيشاوي.
الجدير بالذكر أن هذه هى المرة الأولى التي يتم فيها عقد مؤتمر صحافي لفيلم خارج مواقع التصوير.


وحيد حامد

خالد الصاوي