أكثر من 6 آلاف جريمة و200 حالة وفاة خلال الأشهر الأخيرة

أحمد عبدالعزيز من موسكو: شهدت القوات المسلحة الروسية خلال الأشهر الأخيرة من هذا العام ارتفاعا ملحوظا في معدلات الجريمة وحالات الوفاة بدون احتساب ضحايا العمليات العسكرية في شمال القوقاز. وأفاد تقرير للأجهزة الأمنية الروسية بأن 6200 جريمة ارتكبت في القوات المسلحة خلال الأشهر الستة الأخيرة من عام 2004. وهو ما يزيد بنسبة 20% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2003.

ورأى التقرير أن معدلات ارتكاب الجرائم في صفوف القوات المسلحة الروسية خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام قد زادت بمعدل 5 آلاف جريمة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي ارتكبت فيها حوالي 5700 جريمة. وخلال هذه الفترة حوكم حوالي 3600 عسكري روسي بسبب جرائم ومخالفات متنوعة. وأهم الجرائم الشائعة في القوات المسلحة الروسية خلال عام 2004 هي حالات القتل، والإضرار المتعمد بالصحة، والإهانات من جانب الرتب الأعلى. وتمثل هذه الحالات حوالي 40% من مجموع الجرائم التي ترتكب.

وفي تقرير آخر، أكدت أجهزة القضاء العسكري وقوع 200 حالة وفاة في صفوف الجيش الروسي لأسباب مختلفة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام. وأشارت إلى أن هذا العدد لا يتضمن حالات الوفاة الناتجة عن العمليات العسكرية في شمال القوقاز. وأفادت بأن 50% من هذه الحالات وقعت أثناء تأدية الخدمة الإلزامية. أما نسبة حالات الوفاة الأخرى فقد وقعت أثناء التواجد خارج الخدمة، سواء أثناء الإجازات أو فترات الراحة.