قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


عصام المجالي من عمّان: قال مسؤولون اليوم إن البنك الياباني للتعاون الدولي سيمول المتحف الذي صمم من قبل خبرات محلية تتويجا للعلاقات المتميزة بين البلدين.

ويتضمن التصميم المعماري الداخلي والخارجي للمتحف ولقاعات العرض، قاعة الإرشاد والتوجيه والتراث الشعبي والقاعة الملكية التي ستقدم التاريخ الحديث للمملكة منذ الثورة العربية الكبرى حتى الوقت الحاضر، متتبعة مسيرة الأسرة الأردنية في ظل القيادة الهاشمية. وسيقام المتحف على مساحة 3500 متر مربع، وسيتألف من ثلاثة طوابق تقدر مساحتها بحوالي 10 ألاف متر مربع.
وجاءت فكرة إنشاء المتحف بتوجيه من الملك عبد الله الثاني نظرا لحاجة تأسيس متحف وطني للأردن كمطلب ملح يتوجب انجازه ليكون مركزا وطنيا يحفظ الهوية التراثية، ويؤسس لذاكرة الوطن التاريخية والحضارية ويعرض منجزات إنسان هذا الوطن من أعماق تاريخه إلى حاضره لتعميق اندماج المواطن بتاريخه وتراثه وتعزيز انتمائه.

وكانت الملكة رانيا العبد الله رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني قد ترأست الاجتماع الأول للمجلس بهدف مناقشة خطوات العمل الهادفة إلى إنشاء متحف وطني يركز على مجموعة من القيم المتصلة بتاريخ وحضارة وثقافة الأردن، ويعمل على تعزيز قيم وهوية المجتمع الأردني ويغرس بين المواطنين الشعور بالمواطنة والفخر بالوطن وذلك من خلال البرامج والنشاطات التربوية المتنوعة.
وسيتم المباشرة في الإنشاءات خلال الشهر المقبل في وسط العاصمة إلى جانب مبنى أمانة عمان الكبرى .

وتم تشكيل فريق عمل يبحث في المحتوى الموضوعي لمادة عرض المتحف لضمان التجديد المستمر بالعرض وتوفير الأدوات اللازمة للاستفادة منه كطريقة تعليمية وتثقيفية للطلبة والدارسين.