: آخر تحديث
لتولي البحوث الفيزيائية الجديدة في النصف الثاني من القرن

سيرن تبني مصادماً عملاقاً يقزم مصادم هادرون الكبير

لندن: أعدت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن" خططاً لبناء مصادم سيبدو مصادم هادرون الكبير قزماً بالمقارنة معه لتولي البحوث الفيزيائية الجديدة في النصف الثاني من القرن. 

ويكلف بناء الآلة العملاقة التي سُميت "المصادم الدائري المستقبلي" 20 مليار يورو. وبنفق طوله 100 كلم لتصادم الجسيمات داخله بسرعة فائقة يكون حجم المصادم الجديد أربعة أضعاف مصادم هادرون الذي يعتبر الآن أكبر آلة علمية في العالم، كما افادت صحيفة الغارديان. 

ويأتي مشروع بناء المصادم الجديد في وقت يفكر فيزيائيون في انحاء العالم أين ينبغي بناء المصادم الجديد وتجري نقاشات في اليابان والصين لبناء آلات مماثلة في هذين البلدين. 

ونقلت صحيفة الغارديان عن فابيولا جيانوتي مديرة "سيرن" وصفها المشروع بأنه "انجاز متميز يبين ان المصادم الدائري المستقبلي سيُبنى بقدرة هائلة على تحسين معرفتنا للفيزياء الأساسية وتطوير تكنولوجيات عديدة لها تأثير واسع في المجتمع". 

وسيُبنى المصادم الجديد على مراحل. فهو في البداية سيصدم الكترونات وبوزيترونات ذات شحنة موجبة بعكس قريباتها ذات الشحنة السالبة. ثم سيصدم الكترونات ونويات أثقل بكثير لذرات الرصاص. 

وبحلول آواخر خمسينات القرن الحالي سيصدم بروتونات مع بعضها البعض بطاقة 100 تيرا الكترون فولت أو نحو عشر مرات طاقة مصادم هادرون الكبير. 

والمؤمل ان تمنح الأنقاض تحت الذرية الناجمة عن هذه الاصطدامات فرصة تتيح للعلماء دراسة جسيم هيغز بدقة لا سابق لها واكتشاف جسيمات جديدة أفلتت من رصدهم حتى الآن. 

وكان العالم بيتر هيغز توقع وجود ما اصبح معروفاً باسم بوزون هيغز في عام 1964 لكن هذا الجسيم الغامض الذي يعطي لُبنات بناء المادة كتلتها لم يُكتشف إلا في عام 2012. 

وسيُحال الآن مشروع المصادم العملاق الجديد ومقترحات أخرى الى فريق دولي من العلماء لتدارسها في اطار استراتيجية أوروبية جديدة لفيزياء الجسيمات من المقرر اعلانها في عام 2020. 

وقال البروفيسور براين فوستر استاذ الفيزياء التجريبية في جامعة اوكسفورد ان مشروعاً لبناء المصادم الدائري المستقبلي سيكون عاملا مساعداً في إنشاء مختبر عالمي حقاً يكون الخطوة البديهية التالية، على حد تعبيره. 

وأضاف البروفيسور فوستر ان "سيرن" هي الآن مختبر العالم غير الرسمي لفيزياء الجسيمات، ولا يعني هذا ان بلداناً آسيوية أو الولايات المتحدة ستتوقف عن تنفيذ برامجها الخاصة. 

وأشار فوستر الى ان غالبية الفيزيائيين الاميركيين مشاركون اصلا في مصادم هادرون الكبير. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/science/2019/jan/15/cern-draws-up-plans-for-collider-four-times-the-size-of-large-hadron
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السلطات العراقية تحاول محاصرة تصاعد فعاليات شعبية تمجد صدام
  2. ثلاثة تحديات كبرى بوجه الرئيس الأوكراني الجديد
  3. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  4. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  5. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  6. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  7. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  8. قراء
  9. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  10. واشنطن تحذر من
  11. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  12. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  13. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  14. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  15. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  16. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
في أخبار