: آخر تحديث
الصحيفة الأميركية سلطت الضوء على "الاستثناء المغربي في العالم العربي"

"نيويورك تايمز": التعايش بين اليهود والمسلمين... تميّز مغربي

الرباط: يشكل المغرب حالة استثنائية من الصداقة والتعايش بين المسلمين واليهود الذين ساهموا في ثقافة وتراث البلد، هكذا كتبت الصحيفة الأميركية (نيويورك تايمز)، مشيرة إلى أن المملكة اتخذت، في السنوات الأخيرة، إجراءات مهمة لتعزيز وتجسيد هذا التعايش، بشكل كامل.

ففي مقال حمل عنوان "الاستثناء المغربي في العالم العربي... يعمل الملك محمد السادس على إحياء الإرث اليهودي لبلده"، نُشر في عدد الثلاثاء 9 أبريل 2019، تم التذكير بأن الدستور المغربي لعام 2011 يعترف بأن هوية المغرب "قد تم إثراؤها وإغناؤها"، في جزء منها، بمكونات "عبرية".

وزاد المقال أن العاهل المغربي انخرط في مشروع واسع لإعادة التأهيل يعكس "اهتمامه الخاص" بالتراث الثقافي والروحي للجماعات اليهودية المغربية.

وهكذا، تم اكتشاف أزيد من 160 مقبرة يهودية تحتوي على آلاف شواهد القبور، تم العمل على تنظيفها وجردها بأموال مغربية. وبالإضافة إلى المعابد، تم، أيضا، تجديد مدارس يهودية عتيقة. كذلك، تمت استعادة الأسماء الأصلية للأحياء اليهودية التي أقيم فيها، على مدى قرون، العديد من المعابد اليهودية.

أماكن أخرى للعبادة، مثل معبد ناحون الرائع في طنجة، والذي يعود إلى القرن التاسع عشر، تم تحويلها إلى متاحف. أيضًا، تم تجديد كنيس "التدغي" في الدار البيضاء ومتحف الملاح اليهودي المجاور الذي تم تأسيسه في عام 1997 من طرف يهود مغاربة، ودشن من قبل العاهل المغربي في 2016. ويعد الملاح المتحف اليهودي الكامل والوحيد في العالم العربي. كما أن هناك ثلاثة متاحف أخرى في المغرب، يذكر المقال الموقّع من طرف يائيل أزاغوري وأنور ماجد.

ويمتد الانفتاح ليشمل النظام التعليمي المغربي والمجموعات الثقافية. وقد أمر الملك محمد السادس، الخريف الماضي، بإدراج دراسات حول الهولوكوست في برنامج المدارس الثانوية، يبرز المقال بالصحيفة الأميركية. يضاف إلى هذا، بث برنامج إذاعي أسبوعي حول الثقافة اليهودية، يسلط الضوء على يهود يتحدثون بالدارجة المغربية. ويهدف البرنامج الإذاعي إلى إعطاء الكلمة ليهود ليتحدثوا عن طفولتهم كما عاشوها في المدن المغربية والتعايش الذي كانوا شهودا عليه".

"وبينما لم يتبقَ سوى 2500 يهودي بالمملكة، مقابل حوالي 240 ألفا في أربعينيات القرن الماضي، فإن هذا الجهد قد يبدو في الحقيقة رمزيًا بحتًا، بل يهدف إلى تعزيز صورة المغرب في العالم. لكن، الحفاظ على التراث اليهودي المغربي من قبل المملكة يعكس بشكل قوي المكانة المشروعة لليهود في تاريخ المغرب"، يقول كاتبا المقال.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انتم فعلا اغبياء نسيتم اننا ابناء عائله واحده ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الخميس 11 أبريل 2019 01:37
اليهود- اساس حضارتنا - وثفافتنا وتاريخنا - وكتبنا المقدسه - وانبياؤنا - وحتى جاءالغرب - واخترع الصهيونيه - ليشوهوا هذا التاريخ وهذه العلاقه - .. انسيتم اننا ابناء ابراهيم ونصلي عليه في صلواتنا خمس مرات يوميا ..يا اصحاب نظريه صراع الحضارات .. اذا صراعكم مع من ..؟
2. اليهود جالية اصيله في الوطن العربي
نصر - GMT الخميس 11 أبريل 2019 02:15
الجالية اليهوديه جالية اصيله وعريقة وليست دخيلة على المجتمعات العربيه , طبعاً كانت سابقةٌ على الأسلام والنصرانيه . ليس فقط في بلاد المغر ب بل كان لها تواجد كبير في شبه الجزيره العربيه الى عهد قريب وخاصة في اليمن على عهد الأمام يحيى وفي العراق على العهد الملكي الى ان جائت الأنظمه الجمهوريه للأقطار العربيه ( حُكم الرعاع ) بعد الحرب العالمية الأولى فحصل الأضطهاد لليهود وأجبروهم على الرحيل وسلب اموالهم بحُجّة فلسطين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
  2. السعودية: كشف تفاصيل إحباط هجوم الزلفي
  3. غالبية الأحزاب تقاطع مشاورات الرئاسة الجزائرية
  4. ترمب يلغي الإعفاءات حول استيراد النفط الإيراني
  5. رئيس أوكرانيا الجديد... تاريخ صنعته الصدفة!
  6. قراء
  7. انفجار جديد في العاصمة السريلانكية
  8. واشنطن تحذر من
  9. سيدة تضع مولودها أثناء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمصر
  10. اعتقال 14 مسؤولًا في محافظة نينوى لاختلاسهم 74 مليون دولار
  11. محامي ترمب: لا مشكلة في التعاون مع الروس للفوز بالانتخابات!
  12. الحكومة السريلانكية: جماعة إسلامية محلية وراء اعتداءات أحد القيامة
  13. الديموقراطيون يواجهون معضلة عزل ترمب
  14. تجديد منع التجول ليل الاثنين الثلاثاء في سريلانكا
  15. أميركا لن تضرب إيران ... لكن الآتي أسوأ بكثير
  16. القضاء الياباني يوجه تهمة جديدة إلى كارلوس غصن
في أخبار