سراييفو من عبد الباقي خليفة: صعد نجم «الأطلس» البوسني الصغير، وهو اسم الشهرة للطفل إيلمير باليتش، التلميذ في السنة الأولى الابتدائية بمدرسة في منطقة تيشان بوسط البوسنة. وقد اكتشفت مدرسته عايدة فضليتش تبحره في الجغرافيا عندما طلبت منه ذكر اسم يبدأ بحرف الراء فقال لها روما. وعندما سأل الطلبة المدرسة ما معنى روما طلبت منه الاجابة فقال عاصمة ايطاليا. ومن ثم سألته إن كان يعرف أسماء عواصم دولية أخرى فذكر الرياض والقاهرة وبغداد وبكين وباريس وفرانكفورت حتى أتى على ذكر جميع عواصم العالم بما في ذلك ليما وكراكاس.
ومن ذلك الحين أصبح يلقب في مدرسته بـ«الأطلس». وقالت مدرسته إنه ذكي جدا ليس في الجغرافيا، التي سبق فيها المنهج المعد للدراسة الابتدائية سلفا فقط، بل في مواد أخرى كالرياضيات والعلوم الطبيعية، وغيرها.
وقال جده جمال «أبدى ايلمير ذكاء نادرا منذ كان عمره 4 سنوات، وأذكر أني أخذته معي للسوق لشراء 4 أكياس من الملفوف، وسألني بكم الكيس فقلت له 5 ماركات، فقال ستدفع إذن 20 ماركا». وعن سر معرفته لعواصم دول العالم قال «كان صغيرا ولكنه كان يحب تعلم القراءة والكتابة، وعندما نشاهد مباراة دولية في كرة القدم كان يسأل كثيرا عن الدول التي تتحدر منها الفرق ودفعني ذلك لأن أشتري له أطلس العالم، فكان ينكب الساعات في قراءته والسؤال عما أشكل عليه فيه». ويقول أفضل طالب في الصف إيلمير باليتش أنه يريد أن يتخرج طبيبا لأن الأطباء، حسب قوله، يجنون أموالا كثيرة.