قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



القاهرة: أكد مصدر دبلوماسي عربي أن الجزائر تقدمت الى الامانة العامة للجامعة العربية بمشروع لتعديل ميثاق الجامعة لطرحه على القمة العربية المقبلة التي ستعقد في العاصمة الجزائرية في اذار(مارس) المقبل.

وقال المصدر إن المشروع الجزائري "يدعو الى التناوب على منصب الامين العام بحيث لا يكون من نصيب مصر بصفتها دولة المقر وهو العرف الجاري العمل به حاليًا".

واضاف المصدر أن المشروع الجزائري عمم على الدول العربية وسيكون محل نقاش بين المسؤولين الجزائريين والامين العام للجامعة العربية عمرو موسي الذي سيقوم بزيارة الى الجزائر في 23 كانون الثاني(يناير) الجاري.

وأوضح المصدر أن المشروع يتضمن "إصلاح هياكل الجامعة العربية وتنظيم انعقاد مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري ويدعو الى انتخاب الامناء العامين المساعدين للجامعة العربية من قبل المجلس الوزاري وتحديد اختصاصاتهم بدلا من تعيينهم كما هو الحال الان على ان يتم اعتماد المنتخبين من قبل القمة".

واكد المصدر ان المسؤولين الجزائريين يريدون ان تشهد قمة الجزائر "اعلان ميلاد جديد لميثاق الجامعة العربية بمناسبة الذكري الستين لتاسيسها".

وقالت مصادر الجامعة العربية ان الموعد المقترح للقمة هو 22 و23 اذار(مارس) المقبل على ان يسبقها اجتماع لوزراء الخارجية في 19 و20 من الشهر نفسه.