بهية مارديني من دمشق: تنظر محكمة الجنايات العسكرية في مدينة حلب الشمالية السورية مطلع الشهر المقبل في قضية 19 شابا اشوريا معتقلا في مدينة الحسكة على خلفية مقتل شابين اشوريين .
وأعادت المحكمة فتح التحقيق في قضية الشباب الاشوريين المتهمين بحرق ممتلكات عائلات قتلة الشابين .
واعتبر سليمان اليوسف عضو المنظمة الديمقراطية الاثورية في تصريح ل"ايلاف" اعتقال الشبان الاشوريين مخالفا للدستور السوري اذ ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته ويفترض بل من الواجب اطلاق سراحهم ليحاكموا طلقاء.
واكد اليوسف انه من الخطأ ان ينظر القضاء ،حتى في حال اُثبتت ادانتهم ،على انهم جناة مجرمين لان ما قاموا به لم يكن الا ردة فعل لغضبهم واحتجاجهم على مقتل اثنين من الاشوريين ظلما ودون سبب ،واحتجاجا ايضا على تهاون السلطات المحلية في اتخاذ الاجراءات المناسبة لمنع تطور الاحداث .
وثمّن اليوسف اعادة فتح التحقيق لان الاعترافات الاولى للشبان ال19 كانت نتيجة التعذيب ، آملا في نفس الوقت ان يحالوا الى محكمة مدنية عادلة وليس الى محكمة استثنائية وغير دستورية.
وفي سياق ذي صلة زار نيافة المطران يوحنا ابراهيم مطران حلب للسريان الارثوذوكس برفقة بشير السعدي مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الاثورية الديمقراطية الاحد الماضي ، زارا المعتقلين في سجن المسلمية في حلب للاطلاع على احوالهم بعد انتقالهم من السجن المركزي بالحسكة ، ولفتا الى تعاون السلطات هناك والى اوضاع الشباب ال19 الجيدة .
وفي هذه المناسبة تقدمت المنظمة الاثورية بالتهاني الى ابناء سورية المسلمين متمنية ان يعود عيد الاضحى المبارك على سورية السنة القادمة وجميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي مفرج عنهم ، آملة اغلاق هذا الملف نهائيا .