بهية مارديني من دمشق: اعتبرت دمشق ان خطاب الرئيس الاميركي جورج بوش لدى ادائه اليمين القانونية لبدء ولايته الثانية تميز بنبرة مثالية ، وطالبته بتطبيقه بانصاف على ارض الواقع .

وقال الدكتور جورج جبور النائب في البرلمان السوري والمستشار السابق للرئيس الراحل حافظ الاسد في تصريح ل"ايلاف" ان خطاب الرئيس بوش تميز باصراره على مفهوم الحرية ،وعلى ان الحرية في الولايات المتحدة لايمكن ان تستمر الا اذا كان هذا العالم متمتعا بها، لكن هذا الخطاب لم يشر الى امر هام و هو من يضمن الحرية اميركا ام الامم المتحدة ، مشيرا الى عدم سماعه في خطاب بوش كلمة الامم المتحدة فمسؤولية الامم المتحدة هي ان تكون رائدة في عالم يتمتع بالحرية وجورج بوش في خطابه تجاهل الامم المتحدة وتجاهل القانون الدولي .

وتساءل جبور اذن ما الحرية التي ارادها بوش ،فالحرية مفهوما عاما يجب ان تكون له مرجعياته وجورج بوش لم يتحدث عن مرجعيات الحريات فاذا اردنا ان نعتبر ان اميركا هي الدولة الحرة الوحيدة في العالم وهذه الفكرة يمكن ان نستخرجها من خطابه فعلينا ان نعرف بأي معنى هي حرة .

واضاف الدكتور جبور ليسمح لي الرئيس بوش ان اخاطبه عن طريق ايلاف بمقتضى مسؤوليتي الدولية وكممثل للقارة الآسيوية في مجموعة عمل من الخبراء مختصة بالنظر بالتمييز العنصري الذي يتعرض له المنحدرون من اصل افريقي ومجموعة العمل هذه انشئت 2002 من قبل لجنة حقوق الانسان في الامم المتحدة بمقتضى مؤتمر دربن وهو المؤتمر الاكثر اهمية من نوعه في تاريخ العالم وقد انهى اعماله قبل ايام قليلة من الاحداث الجرمية في اميركا في ا11 ايلول (سبتمبر) وهذا المؤتمر كان مكرسا لمناهضة العنصرية والتمييز العنصري وبما انني عضو مجموعة الخبراء هذه فانني اوجه سؤالا وهو ماهي الحرية التي يتمتع به المنحدرون من اصل افريقي في الولايات المتحدة الاميركية؟ .

واوضح جبور ان بوش فاز بالرئاسة في انتخابات لمجلسي الشيوخ والكونغرس وفي مجلس الشيوخ شخص واحد من اصل افريقي من اصل مئة شيخ رغم ان عدد المواطنين الاميركيين من اصل افريقي 35 مليون وحسب القواعد الديمقراطية يجب ان يكون عدد الشيوخ 12 شيخا على الاقل منحدرين من اصل افريقي .

وشدد النائب السوري انه في مجلس الشيوخ لايوجد الا شيخ اسود واحد وهو الشيخ الاسود الثالث في هذا المنصب في تاريخ اميركا منذ ان تحرر العبيد ، متسائلا ماهي هذه الديمقراطية التي يتمتع بها السود في اميركا وكيف يمكنهم الشعور بها وهل هذه هي الديمقراطية التي يريد ان يصدّرها بوش الى العالم ، فلماذا لا يقدم بوش الدعم لمنظمات الافريقيين السود ويساعدهم على اخذ حقهم ضمن النظام السياسي الامريكي والاقربون اولى بالمعروف .

وأمل جبور ان يشرح بوش سبب اغفاله الاميركيين المنحدرين من اصل افريقي ، كما عبّر عن امله ان يتحدث بوش عن عنصرية الاستيطان الصهيوني ولايمكن لاحد في هذا العالم الا ان يعتبر الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي المحتلة جريمة حرب بالمعنى الذي نصّ عليه بروتوكول لوزان الرابع وكما نصت عليه اتفاقيات الامم المتحدة ، فلماذا يصمت جورج بوش عن استمرار الاستيطان الصهيوني وقضية الصراع العربي الاسرائيلي هو اهم قضية الاستقرار في الوطن العربي بل في العالم اجمع ؟.

ولفت النائب السوري الى وجوب ان يطبق جورج بوش بانصاف خطابه مبتدئا بنصرة الضعفاء في بلده ونصرة الضعفاء في العالم وخصوصا الشعب الفلسطيني الذي تحق لهم دولة بشّرهم بها جورج بوش راسما خريطة الطريق ، ثم غفل عن ذكرها في خطابه.

وكان جورج بوش قد اكد في خطابه على وجوب دعم الحركات والمؤسسات الديمقراطية في جميع البلدان وجميع المجتمعات وتقديم الدعم لها لتحقيق هدف واحد هو وضع حد للطغيان في العالم.