دبي: صرح وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في حديث لصحيفة "الخليج" الاماراتية اليوم الجمعة ان القوات السورية ستنسحب من لبنان "اذا طلبت الحكومة اللبنانية ذلك"، موضحا ان ما نسب اليه بشان انسحاب هذه القوات بعد سنتين "منقوص".

وقال الشرع الذي يرافق الرئيس السوري بشار الاسد في زيارته الى موسكو للصحيفة، "سننسحب اذا طلبت منا الحكومة اللبنانية ذلك".وحول تصريحاته عن استعداد سوريا لسحب قواتها من لبنان بعد سنتين، قال الشرع ان ما نقل "منقوص وغير كامل". واوضح ان "الانسحاب السوري يخضع لاعتبارات الامن القومي اللبناني والسوري على حد سواء ولمراعاة مصالح البلدين"، موضحا ان هذا الانسحاب "سيكون تدريجيا آخذين بعين الاعتبار الامور الذي ذكرتها وقد يستغرق ذلك سنتين".

وكان الشرع اكد الاحد في حديث لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" ان القوات السورية في لبنان ستبقى "لسنتين فقط وليس الى ما لا نهاية بالتأكيد".
واكد الشرع لصحيفة "الخليج" ان سوريا "لا تنوي البقاء في لبنان الى الابد وبقاءها بدون رغبة اللبنانيين سيخلق لها معارضين واعداء في لبنان وسوريا لا تود ذلك بالطبع".

ويدعو قرار مجلس الامن 1559 الذي صدر في ايلول/سبتمبر 2004 بمبادرة من باريس وواشنطن الى انسحاب القوات السورية بدون ان يسميها، من لبنان والى وضع حد للتدخل السوري في الشؤون الداخلية اللبنانية.كما يطلب نزع سلاح جميع الميليشيات في اشارة ضمنية الى حزب الله الشيعي اللبناني والمسلحين الفلسطينيين.