فالح الحُمراني من موسكو: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الى موسكو في زيارة يجري خلالها الاثنين مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين تتركز على افاق التسوية في الشرق الاوسط والدور الروسي فيها. وستكون موسكو محطة عباس في جولة خارجية هي الاولى من نوعها منذ انتخابه رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية.
ومن المرتقب ان يجري ابو مازن مباحثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس مجلس الدوما بوريس غريزلوف وسكرتير مجلس الامن القومي ايغور ايفانوف، ويعتزم الرئيس الفلسطيني الاجتماع الى بطريرك روسيا الكسي الثاني ورئيس مجلس الافتاء راوي عين الدين.
وقالت مصادر دبلوماسية عربية ان مباحثات محمود عباس مع القيادة الروسية ستتناول طائفة واسعة من القضايا التي تتعلق بالتسوية وتصب في اطار الجهود الدولية المبذولة لتحريك عملية السلام. وسيدعو عباس خلالها موسكو الى تفعيل دورها في عملية التسوية. .
من جهته أعلن الكسندر ياكوفينكو الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية عشية وصول عباس، ان موسكو تاملفيان يتيح استئناف الحوار بين الإسرائيليين والفلسطينيين للجانبين فرصة استعادة الثقة وتطبيع الوضع والبدء مجددا بالتحرك نحو السلام على أساس " خريطة الطريق".
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية " ان الجانب الروسي يرحب بالتدابير التي يتخذها محمود عباس والخطوات الجوابية التي تقوم بها إسرائيل الآن".
وأكد ياكوفينكو ان قضايا استئناف عملية السلام والوضع في الشرق الأوسط عموما ستناقش بالتفصيل في أثناء الزيارة الرسمية التي سيقوم بها محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية إلى موسكو .منوها بان محمود عباس شرع بعد فوزه في الانتخابات العامة باتخاذ إجراءات حازمة في مجال إصلاح هيئات السلطة ومن ضمنها دوائر القوة ووضع حد لأفعال المتطرفين والإرهابيين. ولقي ما قام به ردود أفعال إيجابية لدى الجانب الإسرائيلي الذي أعلن منذ أيام استعداده لاستئناف الحوار مع الفلسطينيين.
وأكد ياكوفينكو ان روسيا اتبعت دوما الخط نحو تسوية النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي وتنفيذ "خريطة الطريق" التي قبل بها الجانبان وثبتت بالقرار رقم 1515 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.