موسكو: اعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل محادثات في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم ان الفلسطينيين يعلقون "آمالا كبيرة" على روسيا لتحريك العملية السلمية في الشرق الاوسط.

وقال عباس ان "فلسطين تعلق آمالا كبيرة على روسيا من اجل تقدم العملية السلمية". واضاف عباس "فعلت كل شيء لكي تكون روسيا الدولة الاولى التي ازورها في اطار جولتي الى الخارج ويعود ذلك قبل اي شيء اخر الى الاحترام حيال الشعب الروسي الصديق الذي فعل الكثير من اجل دعمنا".

وقد وصل رئيس السلطة الفلسطينية الاحد الى موسكو في اول زيارة الى الخارج وسيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين. واشار الوزير الروسي الى ان بلاده "تدعم بقوة" محمود عباس وتريد تطوير علاقاتها مع الفلسطينيين. وقال لافروف "انتم الزعيم المعترف به للشعب الفلسطيني وسندعمكم بقوة".

ووصل عباس الى روسيا بعد زيارة الى مصر والاردن في جولته الاولى الى الخارج منذ انتخابه في التاسع من كانون الثاني/يناير.

وقد اعتبر اختيار محمود عباس زيارة موسكو قبل اوروبا وخصوصًا واشنطن، مؤشرا على الاهمية التي توليها السلطة الفلسطينية للدبلوماسية الروسية.

واثر انتخاب محمود عباس رئيسا للسلطة الفلسطينية، عبرت روسيا التي تشارك مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة في اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط، عن ثقتها في قدرته على "تحقيق اصلاحات ديموقراطية عميقة" و"الحصول على دعم المجتمع الدولي على غرار اسرائيل".