ريما زهار من بيروت: إعتبر النائب السابق تمام سلام ان القانون الانتخابي الذي اقره مجلس الوزراء ليس الافضل لكنه الاوفق في الظروف الحالية.
وأشار في حديث لـ"إيلاف" ان اعتماد الدائرة الصغرى أدى الى تقسيم بيروت الى ثلاث دوائر انتخابية معتبرا ان التقسيم الحالي ليس عادلاً جغرافياً لكنه يتيح التمثيل المسيحي والاسلامي للنواب في البرلمان سياسياً.
وعن تحالفاته المستقبلية أكد سلام انه مستعد للتحالف مع الجميع وحتى مع الرئيس رفيق الحريري تجنباً لمعركة انتخابية حادة غير ضرورية في العاصمة، لكنه لا يزال لا بعرف حتى الان في أي دائرة انتخابية سيترشح . كما دعا الى تأليف حكومة حيادية رغم ان الظروف لا تسمح بذلك.
قانون انتخابي
وحول قانون الانتخاب قال سلام " شك ان القانون الذي اقره مجلس الوزراء غير مثالي لكنه يتيح للناخب ان يتعرف اكثر على مرشحه وهذا يتجاوب مع النظام الديموقراطي الذي يعتمد على الاكثرية في التصويت." وتابع مستشهدا بالانتخابات السابقة "التي اعتمدت المحافظة كدائرة انتخابية ظهرت "المحادل" التي اتاحت لبعض النواب الوصول الى البرلمان دون ان يمثلوا الارادة الفعلية للناخبين" .
* ان التقسيم الى 3 دوائر انتخابية اثار موجة من الانتقادات ، ما رأيكم في الموضوع؟
- اوجب اعتماد القضاء تقسيم بيروت الى 3 دوائر انتخابية، وقسمت بيروت الى دوائر انتخابية عدة في الماضي، وهذا التقسيم اتاح للمسيحيين والمسلمين اختيار ممثليهم بطريقة افضل، وفي انتخابات الـ2000 وما قبلها قاطع الناخب المسيحي الانتخابات واتوا بنواب لا يمثلونه.
* يعتقد البعض ان هذا التقسيم اتى لاضعاف الرئيس رفيق الحريري، ما هو رأيك؟
- مؤسف اذا كان الامر صحيحاً، لان على قانون الانتخاب ان يكون عادلاً مع الجميع.
* هل تخشى انقساماً مناطقياً وطائفياً حاداً في العاصمة بعد هذا التقسيم؟
- بصراحة الانقسام لا يأتي الا اذا ما اعد له مسبقاً، فهو لا يأتي من الفراغ.
جنبلاط
* يهدد النائب وليد جنبلاط باعلام الامم المتحدة وامينها العام باي تزوير يتناول الارادة الشعبية؟
- استبعد تدخل الامم المتحدة في الانتخابات اللبنانية المقبلة علماً ان قانون الانتخاب يرضي المعارضة وللموالاة اعتراض عليه وهذا ما اشار اليه مراراً الرئيس نبيه بري.
* هل يخشي من تدويل القضايا اللبنانية الداخلية؟
- أحذر دوماً من هذا الامر الذي يؤذي لبنان اكثر مما يفيده.
* مع من ستتحالفون في الانتخابات المقبلة؟
من السابق لاوانه تحديد الامر وانا منفتح امام كل التحالفات بما فيها الرئيس رفيق الحريري التي تربطني به علاقات جيدة، والتحالفات تتم عادة قبل اسبوعين من موعد الانتخابات، ولم اقرر بعد في أي دائرة سأترشح.
سن الاقتراع
*هل توافقون على خفض سن الاقتراع الى 18 عاماً؟
- كنت ضمن الموقعين عندما كنت نائباً على طلب خفض سن الاقتراع الى 18 عاماً وتقدمنا انا ومجموعة من 12 نائباً يومها بمشروع القانون عام 1998.
*كيف تنظرون الى تشكيل حكومة حيادية للاشراف على الانتخابات؟
- ان الامر بحد ذاته مطلب شعبي لكن الحكومة الحالية تألفت ل6 اشهر وكانت مهامها الاساسية اقرار قانون الانتخابات وموازنة 2005 لكنها اقحمت نفسها في امور غير دقيقة منها التعيينات.
* هل انتم مع الكوتا النسائية؟
أؤيد العمل النسائي في الحياة السياسية خصوصاً ان النساء يشكلن 50% من المجتمع لكنني ضد الكوتا لانها صعبة التطبيق في العمل السياسي.
الموالاة والمعارضة
* اين تقفون مع الموالاة ومع المعارضة؟
- اذا كنت تشيرين الى المعارضة والموالاة الحالية التي حصل فيها الكثير من الاختلاط بمعنى ان فريقاً من الموالين اصبح معارضاً بمجرد انه خرج من الحكم وفريق اصبح موالياً لانه دخل الى الحكم في هذه الحال المتقلبة والرديئة وعلى باب استحقاق كبير هو الانتخابات العامة، اقول انني لست مع المعارضة ولا مع الموالاة بل بينهما هناك بعض الامور التي اتفق بها مع الاثنين.
* كيف تقيمون الحياة السياسية اليوم؟
- انها خاضعة للوصولية والتبعية في اغلب الامور.
الانسحاب السوري
* اثار إعلان فاروق الشرع بخصوص انسحاب الجيش السوري من لبنان بعد سنتين ردود فعل سلبية من النائب وليد جنبلاط والعماد ميشال عون، ما هو رأيكم؟
- ان العلاقات بين البلدين خاضعة للمؤسسات الدستورية بهدف تسويتها مع الحفاظ على خصوصية البلدين، البعض يريد اقتلاع لبنان من محيطه وانا مع علاقات مميزة مع سورية.