بهية مارديني من دمشق: ادانت مصادر حقوقية حدوث اعتقالات في سورية وتهديد صحافيين وسحب جواز سفر ناشط وكاتب اشوري سوري.

وادانت جمعية حقوق الانسان في سورية اعتقال ثلاثة مواطنين سوريين وطالبت بالكشف عن مصيرهم وبيان التهم المنسوبة اليهم وتقديمهم الى المحاكمات العادلة ، كما تم اعتقال 7 اكراد في مدينة عامودا شمال شرق القامشلي وكان الاكراد السبعة معتقلين في وقت سابق اثر احداث القامشلي ثم تم الافراج عنهم الا انه اعيد اعتقالهم منذ يومين.

و قامت السلطات بسحب جواز سفر عضو المنظمة الديمقراطية الاثورية سليمان يوسف بعد عودته من جولة في اوروبا وبعد نشاطه الملحوظ اثر الجريمة التي طالت شابين اشوريين في الحسكة.

وادان المحامي انور البني في تصريح ل"ايلاف " ممارسات السلطة وحملة التهديدات والاستدعاءات الامنية لبعض الصحافيين وتعرض الصحافي اصف ابراهيم المحرر في جريدة البعث لتهديدات جراء قيامه بنشر مقال حول فساد البلدية وتامر العديد من المنتفذين في منطقة المزة 86 كما اعتقل طبيب في حماة لنشره حوادث مقالا عن الفساد في المستشفى الوطني في حماة ، كما يتم استدعاء صحافيين للمراجعة الامنية.

واكد المحامي انور البني ان القمع والاعتقال والتهديد مازالوا عناوين للسياسة الداخلية السورية ولم تتخل السلطات عن اسلوبها القديم بادارة المجتمع.

وطالب البني بوقف كل اشكال التهديد والقمع والانفتاح على المجتمع وقواه واعادة بناء السياسة السورية على اسس ديمقراطية واحترام حقوق الانسان.