باريس: اكد مرشح الولايات المتحدة لرئاسة البنك الدولي بول ولفوفيتز في مقابلة مع صحيفة "لوموند" الفرنسية نشرت اليوم ان القارة الافريقية "ستكون همه الاساسي" في حال اختياره لهذا المنصب.

وقال ولفوفيتز، الذراع الايمن لوزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد واحد مهندسي غزو العراق، انه يريد "مكافحة الفقر في العالم"، وهي مهمة مناطة عموما بالبنك الدولي.

وفي هذا الاطار، قال ان افريقيا ستكون في صلب تحركه اذ ان هذه القارة تشهد اعلى مستويات الفقر المسجلة في العالم. واوضح ولفوفيتز للصحيفة الفرنسية، "اذا تمت الموافقة على تسميتي، ستكون افريقيا من اول الاماكن التي ارغب بزيارتها (..) انا لا اقول افريقيا بدل بروكسل او اوروبا بل اكرر، يجب ان تكون افريقيا همي الاساسي اذا اصبحت رئيسا" للبنك الدولي.

واكد ولفوفيتز ان لا نية لديه في انتهاج سياسة منحازة على رأس البنك الدولي. وقال في هذا الاطار، "اني انوي الاصغاء الى كل الافكار (..) ساكون رئيسا لمؤسسة دولية تأخذ بالاعتبار وجهات نظر اعضائها ال184 جميعا".
ورأى ولفوفيتز ان على البنك الدولي ان "يستخدم موارده باكثر الطرق فعالية لنشر التنمية ومكافحة الفقر".

واضاف "ان الدول التي تتملك مؤسسات سياسية حرة مؤهلة بشكل كبير للنجاح على المستوى الاقتصادي. كما ان الذين ينجحون على المستوى الاقتصادي يميلون الى انشاء مجتمع مدني قوي ومؤسسات حرة".