دكا: وصل أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الى دكا عصر اليوم فى زيارة لبنغلاديش تستغرق يومين. وكان فى استقبال امير قطر لدى وصوله والوفد المرافق فى مطار دكا رئيس جمهورية بنغلاديش ياز الدين احمد ورئيسة الوزراء خالدة ضياء وعدد من كبار المسؤولين في بنغلاديش.

وعقد الامير مباحثات مع رئيسة وزراء بنغلاديش خالدة ضياء. وتم خلال المباحثات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات اضافة الى بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. ومن المقرر ان يجري الامير خلال الزيارة محادثات مع المسؤولين فى بنغلاديش تتناول علاقات التعاون بين البلدين والمسائل ذات الاهتمام المشترك.

ومن جهته، أكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني اليوم عمق العلاقات القطرية الهندية معتبرًا انها " في مرحلة مهمة وهي متطورة وجيدة". وقال الشيخ حمد ان العلاقات القطرية الهندية "جيدة ومتطورة بخاصة بعد الزيارة التي قام بها امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وان هناك اتفاقيات لتطوير هذه العلاقات لتشمل المجالات كافة" .

واضاف انه تم تعزيز العلاقات من خلال شراكة استراتيجية بمجال الطاقة والاستثمارات وبعض الامور التجارية الاخرى معربًُا عن اعتقاده بأن العلاقات سوف تشهد الكثير من التطور خلال المرحلة المقبلة وبخاصة ان هناك الكثير من الزيارات المتبادلة بين الجانبين.

وقال ان هناك الكثير من الاتفاقيات التي تم توقيعها او التي سوف يتم توقيعها في المستقبل القريب مبينا انه تم منح الهند منطقة للتنقيب في دولة قطر اضافة الى اقامة مصنع للحديد بطاقة استيعابية تبلغ نحو اربعة ملايين طن براس مال يبلغ مليار و200 مليون دولار اضافة الى ان دولة قطر تقوم حاليا بتزويد الهند بالغاز الطبيعي.

وردا على سؤال حول السوق الهندية ومدى استيعابها لمنتجات الغاز الطبيعي القطري وغيره من المنتجات البترولية الاخرى قال الشيخ حمد ان السوق الهندية "سوق مهمة جدا وهي سوق طبيعية لقطر وبخاصة للغاز القطري" مشيرا الى ان الهند تشهد حاليا ثورة صناعية واقتصادية كبيرة ولذلك فانها بحاجة الى الكثير من المنتجات البترولية وغيرها حتى تتمكن من تغطية احتياجاتها.

وردا على سؤال حول ارتفاع اسعار النفط الحالية وتأثيرة على الصادرات وبخاصة الى الهند وغيرها من الدول وهل دولة قطر راضية عن الاسعار الحقيقة للبترول قال النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري ان ارتفاع اسعار النفط ينعكس على اسعار الغاز في الوقت الذي اصبح فيه الغاز ضروريا جدا في الوقت الراهن "ونحن لسنا مع الزيادة بشكل كبير ..نحن مع الزيادة المنطقية و ليست بالاسعار الحالية".

وعلى صعيد منطقة الشرق الاوسط وتعليقا على دعوة وزير الخارجية الاسرائيلي في القاهرة مؤخرا للدول العربية باعلان خريطة طريق للتطبيع مع اسرائيل لتشجيعها على المضي قدما في عملية السلام قال الشيخ حمد "دع وزير الخارجية الاسرائيلي ينفذ وعوده.. الى الان لم تقم اسرائيل باي خطوة ايجابية بهذا الجانب ..الى الان والاسرائيليون يقتلون الفلسطينيين ومن ثم سنبحث الامر".