ديزوزا: نمد يدنا للحكومة من اجل حقوق الانسان
مركز بحريني لحماية العمال الوافدين

ريم خليفة من المنامة: تعتزم جمعية حماية العمال الوافدين تقديم تقاريرها بصورة رسمية الى وزارة الخارجية البحرينية بشان وضع العمال الوافدين الذي يخالف مواثيق حقوق الانسان الصادرة عن الامم المتحدة. في الوقت نفسه وافقت حكومة المنامة على اقامة مركز ايواء يحتضن ضحايا التعذيب من خدم المنازل بينما سيتم الاشهار عن انشاء هيئة وطنية لحقوق الانسان خلال الاشهر الست المقبلة تضم في عضويتها عناصر من الدولة وحقوقي مؤسسات المجتمع المدني. وفي هذا الشأن قال نائب رئيس الجمعية الفريدوا ديزوزا ان " الجمعية تعتبر الاولى في الخليج وهو امر يحتسب للبحرين لكننا لا نريد ان نكون هيئة شكلية تتحدث في النظريات دون ترفعه الى المسؤولين لاتخاذ اللازم". واضاف " الخارجية البحرينية تستعد لتقديم تقاريرها للاجتماع السنوي للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة خلال الاسابيع المقبلة و سنسعى للعمل مع المسؤولين لترجمة ما تتطلبه مواثيق الامم المتحدة بشان حماية العمال الوافدين في البحرين". الى ذلك قال الوكيل المساعد للتنسيق والمتابعة بوزارة الخارجية الشيخ عبدالعزيز بن مبارك ال خليفة ان مركز الايواء الذي ستدعمه الدولة من خلال لجنة مشتركة تضم عددا من الوزارات المعنية سيعلن عنه خلال الاسبوعين المقبلين وقد يكون موقعه في المحافظة الوسطى. اما عن طبيعة عمل هيئة حقوق الانسان فقد اشار الوكيل المساعد الى ان فريقا رسميا سيشكل لنظر في شتى القضايا المتعلقة بالتميز العنصري الى دعم الحماية القانونية للعمالة الوافدة ومراجعة القوانين بشان تجريم التمييز العنصرى وكذلك التوصيات الاخرى ذات الصلة مثل مكافحة الاتجار بالافراد. واضاف ان الحكومة ستعمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة القضاء على التمييز العنصري من خلال تطبيق احكام الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز.
يذكر انه حتى اليوم لم ينل احد العمال الوافدين حقه من القضاء البحريني كان اخرها ما حدث للخادمة الاندونيسية (ا.ب) ( 15 عاما) التي تعرضت للاغتصاب والمتاجرة من قبل عائلة بحرينية التي افرج عن افرادها دون عقاب بينما الضحية لا تزال تعاني.

في حين تعرضت عدة دول في السنوات العشر الاخيرة للمساءلة السرية عن اوضاع العمالة الوافدة بحسب اجراء(1503) الذي يتضمن اجتماعات بين مسؤولي الامم المتحدة والدول المعنية وذلك بصورة غير معلنة يتم خلالها طرح جميع المشكلات التي تثير قلق الامم المتحدة. وكانت المنامة اعربت الاسبوع الماضي عن ترحيبها بتوصيات لجنة القضاء على التمييز العنصرى التى عقدت مؤخرا فى جنيف لمناقشة تقرير البحرين السادس والسابع المقدم لها وتقدير اللجنة للتطورات الدستورية والسياسية والاجتماعية الهامة التى شهدتها البلاد منذ تقديم تقاريرها السابقة الى اللجنة.

الموضوع ينشر بالتزامن مع الوسط البجرينية.