واشنطن: أدانت هيئة محلفين عسكرية الجندية الاحتياطية بالجيش الأميركيسابرينا هارمن بست من سبع تهم تتعلق بسوء معاملة سجناء عراقيينفي فضيحةسجن أبو غريب العراقي، التي تفجرتفي ربيع 2004 وأضرت بشكل بالغ بصورة أميركا في الخارج.

صورة أذاعتها محطة (إيه بي سي نيوز) التلفزيونية
في 19 مايو آيار العام الماضي لهارمن وهي
تبتسم بجوار جثة معتقل في سجن أبو غريب

وظهرت هارمن (27 عامًا) في بعض من أكثر الصور المشينة التي التقطت داخل سجن أبوغريب الواقع على مشارف بغداد بما في ذلك صورة ظهرت فيها خلف سجناء عراقيين عرايا متراصين فوق بعضهم في شكل هرمي. كما اتهمتهارمن بوضع أسلاك كهربائية على أصابع سجين قبل أن تحذره من أنه سيموت مقتولًا بالكهرباء إذا ما وقع عن الصندوق الذي كان واقفًا عليه.وساهم نشر وسائل الإعلام صورة هذا المشهد في تفجر فضيحة سجن أبو غريب في ربيع 2004 التي اربكت كثيرًا الحكومة الأميركية. وتواجه عقوبة أقصاها السجن خمسة أعوام ونصف العام.

وستبدأ المحكمة مرحلة تقرير العقوبة في محاكمتها يوم الثلاثاء. ووجهت الى هارمن التي لم يظهر عليها أي رد فعل أثناء تلاوة الحكم بادانتها تهم التواطؤ والتقصير في آداء الواجب واساءة معاملة مرؤوسين. ولم تدل هي أو محاموها بأي تعليق وهم يغادرون قاعدة المحكمة في فورت هود أكبر قاعدة للجيش الأميركي.

وقضت هيئة المحلفين بأن هارمن غير مذنبة في تهمة واحدة وهي إساءة معاملة سجناء بتصويرهم أثناء اجبارهم على الاستنماء في رواق بسجن أبوغريب. وكان يمكن ان تواجه عقوبة بالسجن لعام آخر لو أنها ادينت بتلك التهمة. وأقر ستة أميركيين آخرين بأنهم مذنبون في تهم تتصل بإساءة معاملة سجناء في أبوغريب. وحكم على تشارلز غرانر المتهم بتزعم الانتهاكات بالسجن عشر سنوات في محاكمة عسكرية في يناير/ كانون الثاني.

وقال المتحدث باسم المحكمة جيمس وايتماير"باختصار، وفي ما يتعلق بهذا الحكم، فان العقوبة القصوى التي يمكن أن تصدر في حقها ستكون السجن خمس سنوات ونصف السنة بدلًا من ست سنوات ونصف السنةإذا ما ادينت بكل التهم الموجهة اليها".