أثينا: أشادت الصحف اليونانية بحفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية مساء الجمعة ووصفته بأنه كان "ساحرا" و"انتصارا" و"حلما". وقالت الصحف في أعداد يوم السبت ان الحفل الذي استمر ثلاث ساعات مر دون خطأ. وبالنسبة لليونانيين فان الحفل الذي استعرض الحياة والحب والحضارة اليونانية القديمة ونقل على الهواء مباشرة لاربعة مليارات مشاهد في شتى انحاء العالم كان بمثابة دفعة يحتاجونها بشدة بعد الضجة التي أثيرت حول العداءين اليونانيين البارزين كوستاس كينتيريس وكاترينا ثانو اللذين تغيبا عن اختبار للمنشطات.

وقال ايانيس كالايتزاكيس العامل في مجال تركيب الادوات الصحية واصلاحها والبالغ من العمر 44 عاما "شعرت بالمرارة بسبب العداءين. كنا محل سخرية ولكن اليوم شعوري رائع. أنا فخور بكوني يونانيا. "تابعت حفل الافتتاح وتأثرت للغاية. لا يمكنني تفسير ما حدث ولكني كنت أبكي وانا اشاهد التلفزيون."

ويواجه كينتيريس وثانو الحاصلان على ذهبية وفضية على التوالي في دورة الالعاب الاولمبية عام 2000 في سيدني عقوبة الايقاف والحرمان من الاشتراك في الاولمبياد بعد أن تغيبا عن اختبار للمنشطات يوم الخميس. وتعرض الاثنان فيما بعد لحادث بدراجة نارية وهما في المستشفى بعد اصابتهما باصابات طفيفة. وأشادت صحيفة اليفثيروتيبيا اليومية بحفل الافتتاح قائلة "هذا الانتصار يضع الشعور بالاسف جانبا" في اشارة لحادث العداءين.

ونشرت رسم كاريكاتوري على صفحتها الاولى لشخصين يحملان علم اليونان ويبحثان عن تميمتي الالعاب الالهين فيفوس واثينا عند الاغريق. وقال الرسم "لقد اختفيا انهما مطلوبان لكي يجرى لهما اختبار منشطات." وأوضح اليونانيون انهم لن ينسوا بسهولة قضية العداءين وقالت صحيفة ايسبرسو الشعبية على صفحتها الاولى تحت صورتين لكينتيريس وثانو "هذان هما البطلان اللذان تسببا في الم بالغ لنا."