وائل اليمن من بيروت: خاض فريق الرياضي بيروت أول تجربة جدية له منذ أن اكتسى حلته الجديدة وظهر كفريق منافس على الصعيد السلة العربية والآسيوية، وذلك ضمن المباراة الثالثة له في بطولة دبي الدولية الـ 16 لكرة السلة والتي جمعته مع فاست لينك القوي "بطل الأردن"، حيث كان الفوز من نصيب الفريق البيروتي بفارق 12 نقطة.
المباراة جاءت قمة في الأداء، وقد شهد هذا اللقاء لأول مرة في هذا الموسم تأخر للنادي الرياضي خلال الربع الأول، مما أضاف جو من المتعة والإثارة على المباراة.

بدأ المدرب فؤاد أبو شقرا اللقاء بكل من علي محمود، طوني ماديسون، محمد إبراهيم، إسماعيل أحمد و جو فوغل، في حين إعتمد المدرب الأردني مراد بركات على ثلاثة لاعبين ارتكاز هم لاعب الدوري الأميركي السابق الأميركي ماريو بنيت، ومواطنه بيتر جايمس، والأردني أيمن دعيس إلى جانب المجنسين سام دوغلاس وأنفر سوبزوكوف.
ونجح الفريق الأردني بفرض سيطرته تحت سلة الرياضي من خلال الثلاثي بنيت، جايمس و دعيس، الذين سيطروا على الكرات المرتدة الهجومية ونجحوا بغلق المنطقة الدفاعية لهم، ليبدأ لاعبو الرياضي بإستعمال المسافات الطويلة ولكن بطريقة مستعجلة الشيء الذي انعكس سلباً على أدائهم الهجومي بتأخرهم 9-2، وكذلك على إرتدادهم الدفاعي ليستفيد من ذلك الفريق الأردني وينهي الربع الأول متقدماً بفارق 7 نقاط وبنتيجة 24-17.

5 نقاط متتالية للرياضي بداية الربع الثاني، قلص من خلالها الفارق إلى نقطتين (24-22)، ليتناوب الفريقين المقدمة، وسط استمرار لاعبي الرياضي في أخذ التسديدات الصعبة وبطريقة سريعة، وعدم تماسك منطقتهم الدفاعية بوجه عملاقة الفاست لينك، ليأتي هذا الربع متعادلاً من حيث الأرقام بـ 22 نقطة لكل من الفريقين، وليبقى فارق النقاط لصالح بطل الأردن بسبع نقاط ولتستقر النتيجة على 46-39 نهاية الشوط الأول من اللقاء.

تعليمات المدرب اللبناني كانت واضحة خلال استراحة الشوطين، ولابد أنه ركز على نقطتين أساسيتين، هما التماسك الدفاعي، وحجز اللاعبين الأردنيين خارج المنطقة قدر المستطاع للحد من سيطرتهم على الكرات المرتدة الدفاعية وبالتالي البدء بإستعمال الهجوم المرتد السريع قبل تحضر الدفاع الأردني، و عدم الإستعجال ومداورة الكرة لأخذ التسديدة الأنسب في حال تواجد الدفاع الأردني. كل ذلك أثمر عن 6 نقاط متتالية للاعبي الرياضي جاءت من خلال ثلاثيتين للثعلب طوني ماديسون، ليبدأ أداء الفريق البيروتي بالتحسن وذلك بتسجيله 24 نقطة مقابل 19 فقط، مقلصاً بذلك فارق السبع نقاط الذي انتهى به الربع الثاني إلى نقطتين فقط ونتيجة 65-63.

وجاء الربع الأخير من اللقاء رياضياً بإمتياز حيث نجح رجال أبو شقرا بقلب تأخرهم خلال الأشواط السابقة إلى تقدم، ليفرض الرياضي سيطرته على مجريات الربع الأخير وسط حالة من الإستلام عند الجانب الأردني لتنتهي المباراة بفارق 12 نقطة 87-75 وليتصدر الرياضي مجموعته، ليلعب اليوم في الثالثة من بعد الظهر بتوقيت بيروت أمام نادي الجلاء السوري، الرابع في المجموعة الأولى.

وفي لقاء آخر من المجموعة الأولى والذي جمع فريقين لبنانيين، هم الحكمة بطل لبنان ومواطنه البلوستارز، وجه هذا الأخير رسالة واضحة إلى الفرق اللبنانية، تشير إلى أنه سيكون من الفرق المنافسة بقوة على بطولة لبنان سيما بعد تجدده وضم مجموعة من نجوم السلة اللبنانية هم، بشير عموري، رامي عقيقي ولاعبي الحكمة روي سماحة وبراين بشارة.

من جهته، بدا فريق الحكمة "الغير مستعد" مهزوزاً في هذه المباراة، وعجز كابتن الفريق إيلي مشنتف وحده عن حمل الفريق على أكتفاه، في ظل عدم مساندة فعلية من زملائه بالفريق، وغياب للتجانس بين اللاعبين نظراً لغياب التحضير لبطل لبنان بعدما تم إطلاقه في التاسع والعشرين من الشهر الفائت. وتجدر الإشارة إلى تواضع مستوى لاعبيه الأجانب جودا وساترفيلد، بالرغم من أن هذا الأخير هو لاعب Ex-NBA إلا أنه حتى الآن لم يظهر كاللاعب الذي يمكن قيادة الحكمة وحمله على الفوز في الأوقات الصعبة بالرغم من أنه حلّ كأفضل مسجل لفريقه الجديد في مباراتين من أصل ثلاثة للحكمة، حيث جاء كأفضل مسجل للحكمة في هذه المباراة بـ 22 نقطة.

وجراء ذلك، لم يجد النجوم الزرق بقيادة الأميركيين جونسون (28 نقطة)، وستركلاند (24 نقطة) صعوبة بتخطي بطل لبنان وإنهاء اللقاء لصالحهم وتصدر المجموعة، ليتأهل البلوستارز مباشرة إلى النصف نهائي وليلعب مع الفائز في المباراة التي ستجمع كل من الحكمة الثالث في المجموعة الأولى و فاست لينك الأردن الثاني في المجموعة الأولى.وجاءت نتيجة الأشواط الأربعة لصالح البلوستارز كالتالي: (30-29)، (60-43)، (78-63) و(104-88).