تعاون بحريني سعودي لتطوير حقل ابو سعفة
الملك حمد: الملف الإيراني يجب أن ينهى سلميا

الملك مجتمعاً بالصحافيين
مهند سليمان من المنامة: كشف عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم عن وجود تعاون بحريني سعودي لتطوير حقل أبو سعفة في مجال النفط والغاز ، مشيرا إلى أن quot;منطقة الخليج العربي تعتبر مركزًا دوليًا للطاقة، وليس من المعقول أن لا ترفع مملكة البحرين إنتاجها في هذا الجانب، وخصوصاً أنها من أولى الدول التي اكتشف فيها النفطquot;. كما أكد عن قرب الإعلان عن الرؤية الإستراتيجية للبلاد في ما يتعلق بملف الطاقة، مشيرًا إلى أن زيارة وزير الخارجية البحريني الأخيرة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ركزت في الأساس على بحث سبل التعاون في مجال الطاقةquot;.

وقال الملك خلال لقائه أعضاء جمعية الصحافيين البحرينية إن الحل الوحيد للأزمة الإيرانية هو إنهاء الملف بشكل سلمي من خلال المفاوضات بعيداً عن الحل العسكري على اعتبار أنه حل محدود، وأكد ان البعثات الدبلوماسية البحرينية التي أوفدت لطهران جاءت ضمن الاتجاه الذي يسعى إلى إنهاء الصراع عبر الوسائل الدبلوماسية والسلمية، مؤكداً ضرورة تجنيب المنطقة أي حروب.

واكد الملك اعتزازه بالصحافة البحرينية، مشيرا إلى ان ما تثيره الصحافة من مداولات كثيرة هو دلالة على أن الصحافة البحرينية تقوم بدورها كما يجب، وجدد دعمه للصحافة البحرينية، وأنها شريك في مشروع التنمية وتحقيق الرخاء للمواطن، مؤكداً أن مسؤولية صناعة السعادة للإنسان البحريني لابد ان تنشأ وفق تخطيط مدروس مبني على أسس متينة.

ونوه بالتقدم الملحوظ الذي حققته الصحافة البحرينية خلال السنوات الاخيرة مشيدا جلالته بما تتمتع به من مصداقية وموضوعية والتزام وطني في نقل الاحداث ومتابعتها والتعبير عن قضايا الوطن وتطلعات المواطنين، مشيدا بجهود الاسرة الصحافية في البحرين وقدرتها على إبراز منجزات ومكتسبات المواطن.

الملك والزميل مهند سليمان
واكد حرصه الدائم على كفالة حرية الرأي والتعبير التي هي العامل الابرز في ازدهار الصحافة داعيا الى ان يتحلى الجميع بالموضوعية والنزاهة وان يضعوا مصلحة الوطن العليا فوق كل اعتبار، مشددا على ان البحرين وطن الجميع داعيا الى التركيز على ما يخدم القضايا الوطنية والتأكيد على الوحدة الوطنية انطلاقا من تاريخ البحرين وتراثها الحضاري العريق موضحا جلالته ان الصحافي والاعلامي الكفء عين الوطن والمعبر عن هموم المواطن ومشكلاته وقضاياه.

ووجه الملك رئيس واعضاء مجلس الادارة الى الاهتمام بابناء البحرين العاملين في الصحافة ورعايتهم ومدهم بالخبرات المتقدمة وتطوير قدراتهم وامكاناتهم، كما هنأ أعضاء جمعية الصحافيين بمناسبة انتخابهم، متمنياً لهم التوفيق والسداد في مهمتهم وتحملهم لهذه المسؤولية.

وتحدث العاهل عن تطور العمل الصحافي في البحرين بوجود جمعية للصحافيين، وكذلك باتخاذ اتحاد الصحافة الخليجية البحرين مقراً له، مشدداً على ضرورة اكتمال السلسلة عبر إنشاء مراكز المعلومات والبنية التحتية الضرورية لهذا القطاع الحيوي. وقال: quot;إن صحافتنا تُقرأ، كما أن للصحافة في البحرين احتراما وتأثيرا وهذا هو المستوى المطلوب للصحافة، وهناك اهتمام من المسؤولين بمختلف الأمور التي تطرحها الصحافة، كما أني أحث شخصياً جميع المسؤولين بالتواصل مع الصحافةquot;.وأبدى الملك تأييده للنقد البناء من خلال الصحافة، داعياً الصحافة إلى التركيز على الحقائق، على اعتبار أنها أقوى لغة يمكن استخدامها، واستدل جلالته بفاعلية الصحافة البحرينية من خلال كثرة الملاحظات التي تصله.

من جانب آخر، وجه عاهل البحرين جمعية الصحافيين إلى دراسة مدى تقبل المجتمع البحريني لوجود المزيد من الصحف وكذلك مدى الحاجة إلى ذلك، وقال: quot;هذا الأمر متروك لكم، ونحن نريد دراسات في هذا الخصوصquot;، وأضاف quot;إذا كانت زيادة عدد الصحف ستخفض من مستوى الكلمة فلن نرضى بذلكquot;.

كما كلف وزير الإعلام محمد عبدالغفار بدراسة مدى إمكان تطبيق الاقتراح الذي رفعه رئيس الجمعية عيسى الشايجي خلال لقاء أمس والمتعلق بإسقاط قيمة الضريبة المفروضة على ورق الطباعة على جميع الصحف.كما وأعلن عن إطلاق جائزة دولية بحرينية للدراسات الإنسانية، وذلك بالتزامن مع افتتاح مركز الشيخ عيسى الثقافي، الجائزة تأتي تخليداً لروح الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة (رحمه الله). منوهاً جلالته بأن الحكومة ارتأت تغيير مسمى مكتبة الشيخ عيسى إلى مركز الشيخ عيسى الثقافي، وتدعيمه بالتجهيزات والقاعات المعدة خصيصا للمؤتمرات المحلية والإقليمية. وأوضح جلالته أن الجائزة ستكون عالمية وأنها ستكرم ابرز الدراسات التي تتناول البعد الإنساني خاصة.

وعقب المقابلة صرح رئيس جمعية الصحافيين البحرينية عيسى الشايجى بأن مجلس الادارة تشرف بالسلام على جلالة الملك بمناسبة تشكيل مجلس الادارة الجديد وبدء دور جديد من العملفي الجمعية. وقال رئيس الجمعية ان مجلس الادارة رفع الشكر الى جلالة الملك المفدى على ما تفضل به جلالته من اطلاق للحريات الصحافية في المملكة منذ بداية المشروع الديمقراطي الذي أدخل البحرين مرحلة تاريخية جديدة أعاد لها ريادتها ومكانتها.

واضاف الشايجي ان مجلس الادارة استمع الى رؤى الملك في كل ما يتعلق بالشأن المحلي وخاصة ما يتعلق بالحريات والمسؤوليات التي يتطلبها مشروعنا الوطنى والديمقراطي ومواصلة تطويره بما يتناسب وكل مرحلة. واعرب رئيس الجمعية عن شكره وتقديره للملك على ما يتفضل به من دعم ومساندة لا محدودة للصحافة والصحافيين والتي تمثل نهوضا صحافيا كبيرا سواء من حيث تعدد الصحف والآراء والتوجهات او من حيث الكوادر الصحافية البحرينية التي انخرطت بقوة في العمل الصحافي وأثبتت كفاءة كبيرة.

وقال رئيس الجمعية ان الصحافيين يعاهدون الملك التمسك بالمشروع الوطنى الديمقراطي والعمل على الدفاع عنه في وجه أي محاولة للانتقاص منه. كما أعرب رئيس جمعية الصحافيين البحرينية عن شكره وتقديره للملك على دعمه وثقته في الجمعية التي ستبذل قصارى الجهد للنهوض بمسؤوليتها بما يخدم الصحافة والصحافيين ويعمل على تطوير مسيرة العمل الصحافي في مملكة البحرين.