بعد فوزه بشخصية العام الإعلامية
الصحف العربية: ناشر إيلاف فارس الإعلام الأول
بشار دراغمه - إيلاف:
استحوذ فوز ناشر صحيفة إيلاف الإلكترونية ومؤسسها الأستاذ عثمان العمير بشخصية العام الإعلامية بجائزة الصحافة العربية التي ينظمها نادي دبي للصحافة على اهتمامات الصحف العربية. ولم يكن فوز العمير خبرا عاديا في تلك الصحف، وبروز اسم العمير لم يقل أهمية عن حفل توزيع الجوائز نفسه. فاحتل اسمه عناوين الصحف العربية التي واكبت الحدث. كما أن فوز العمير في الجائزة كان هو الحدث الأساسي بالنسبة إلى عدد من الصحف لتسطر في عناوينها quot;الإعلامي السعودي عثمان العمير شخصية العام الإعلاميةquot;.
العمير يستلم الجائزة من الشيخ محمد آل مكتوم
تسلم العمير أول أمس من نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة شخصية العام الإعلامية تقديرا لدوره وعطاءاته في المجال الإعلامي، وذلك في احتفال كبير أقيم اليوم الأربعاء في مدينة الجميرة في دبي لمناسبة توزيع quot;جائزة الصحافة العربيةquot; بمشاركة حشد من كبار المسؤولين والصحافيين والإعلاميين من كل الدول العربية .
فصحيفة أخبار العرب الإماراتية بدأت موضوعها مباشرة عن فوز ناشر إيلاف بالجائزة وافتتحت تغطيتها بالقول:quot; كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد اَل مكتوم راعي جائزة الصحافة العربية في ختام الحفل الصحافي العربي السعودي عثمان العمير مؤسس اول صحيفة عربية الكترونية (ايلاف) الذي فاز بجائزة شخصية العام الاعلامية تقديرا لدوره الصحافي والاعلامي في نقل وايصال المعلومة الى المتلقي في أرجاء العالم عبر صحيفته الالكترونية التي تعتبر اول صحيفة عربية الكترونية وتحظى بشعبية واسعة خاصة في الوطن العربيquot;.

وتابعت الصحيفة:quot;وقد هنأ صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور معالي خلفان محمد الرومي رئيس مجلس ادارة جائزة الصحافة العربية السيد العمير على عطاءاته في الصحافة الاعلامية ودوره الريادي في تأسيس اول صحيفة عربية الكترونية متمنيا له النجاح في اداء رسالة الصحافة بصدقية وحرفية مميزةquot;.
أما صحيفة الرأي العام الكويتية فقد عنونت موضوعها بـquot; ناشر إيلاف عثمان العمير شخصية العام الإعلاميةquot;.
وقالت الصحيفة في مقدمة موضوعها:quot; تسلم مؤسس laquo;إيلافraquo; وناشرها عثمان العمير من نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة laquo;شخصية العام
الإعلاميةraquo; تقديرا لدوره وعطاءاته في المجال الإعلامي، وذلك في احتفال كبير أقيم امس في مدينة الجميرة في دبي لمناسبة توزيع laquo;جائزة الصحافة العربيةraquo; بمشاركة حشد من كبار المسؤولين والصحافيين والإعلاميين من كل الدول العربية.
أما صحيفة الاتحاد الإماراتية فبدأت بتغطية حدث توزيع الجوائز بموضوع فوز العمير بجائزة شخصية العام الإعلامية. وقالت في بداية موضوعها بعد التقديم له:quot; قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم جائزة شخصية العام الإعلامية، التي منحت هذا العام للأستاذ عثمان العمير تقديراً لدوره وعطاءاته الكبيرة في المجال الإعلاميquot;.
وذهبت الصحيفة إلى التأكيد على نزاهة توزيع الجوائز في هذا الحفل ونقلت عن منى المري الأمينة العامة لجائزة الصحافة العربية تشديدها على الموضوعية والحياد والنزاهة التي كانت محور عمل لجان التحكيم لتحديد الفائزين بجائزة الصحافة العربيةbull; مشيرة إلى عناصر ثلاثة اعتمدتها لجان التحكيم لاختيار الأشخاص والموضوعات والجهات الفائزة وهي: حرية المنافسة، سرية التحكيم، وموضوعية المعايير.
أما صحيفة البيان الإماراتية وبعد أن ذكرت في مقدمتها عن موضوع الحفل فتحدثت مباشرة عن فوز العمير بجائزة شخصية العام الإعلامية وكتبت تقول :quot; قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد راعي الجائزة بتسليم الصحافي العربي السعودي عثمان العمير مؤسس أول صحيفة عربية الكترونية (ايلاف) جائزة شخصية العام الإعلامية تقديراً لدوره وعطائه في المجال الإعلامي.
أما وكالة أنباء الشعر فهي الأخرى تحدثت في عنوانها عن فوز العمير وأكدت أن منح العمير هذه الجائزة يأتي لدوره البارز والمؤثر عبر عقود ليس في مسيرة الإعلام السعودي فقط ولكن العربي أيضاً، وهو صاحب أهم مشروع عربي في الصحافة الإلكترونية المتمثل بموقع (إيلاف).
وذكرت الوكالة نبذة عن حياة العمير الذي ولد في مدينة الزلفى في مدينة نجد السعودية في 25 آب /أغسطس1950، وبدأ مشواره الصحافي مراسلاً رياضياً في عدد من الصحف السعودية، مثل: laquo;المدينةraquo;، laquo;الندوةraquo;، مجلة laquo;اليمامةraquo; وlaquo;الرياضraquo;، كما عمل في صحيفة laquo;الجزيرةraquo; السعودية في مطلع السبعينات من القرن الماضي ليتولى رئاسة القسم الرياضي ثم سكرتارية التحرير، ليترك هذا المنصب ويسافر إلى لندن لدراسة اللغة الإنكليزية ويعمل مراسلاً لصحيفته laquo;الجزيرةraquo; من هناك حتى العام 1983، وتولى رئاسة تحرير مجلة laquo;المجلةraquo; في 1984 وفي العام 1987 أصبح رئيس تحرير laquo;الشرق الأوسط وعمل في هذا المنصب عشر سنوات، وخلال توليه فترة رئاسة تحرير laquo;الشرق الأوسطraquo;، حاز على ثقة الكثير من قادة العالم وحاورهم وكان من بينهم الملك فهد بن عبدالعزيز والملك الحسن الثاني وزين العابدين بن علي وحسني مبارك ورفسنجاني وغورباتشوف وجاك شيراك ومارغريت ثاتشر وجورج بوش الأب وفي العام 1995 أسس شركة إعلامية في بريطانيا بالشراكة مع رئيس تحرير laquo;الشرق الأوسطraquo; السابق عبدالرحمن الراشد وأطلقا عليها اسم OR وهما الحرفان الأولان من اسميهما باللغة الإنكليزية، وتخصصت الشركة في برامج تلفزيونية لقنوات فضائية في الشرق الأوسط وبريطانيا وأميركا، وفي العام 2001 أسس في بريطانيا موقع صحيفة laquo;إيلافraquo; الإلكترونية، وأصبحت من أشهر المواقع على الشبكة.
وقالت صحيفة الراية القطرية في مقدمة موضوعها :quot;وزع نادي دبي للصحافة جوائز الصحافة العربية بحضور عدد كبير من الصحافيين العرب والعالميين، فيما اختير السعودي عثمان العمير رئيس تحرير موقع quot;إيلافquot; شخصية العام الاعلاميةquot;.

ونشرت الصحيفة صورة كبيرة للعمير وهو يتسلم الجائزة من الشيخ آل مكتوم.
أما صحيفة الوطن القطرية وبعد أن عنونت :quot; توزيع جائزة الصحافة العربية بحضور الشيخ محمد بن راشدquot; قالت في افتتاحية موضوعها :quot; تسلم الصحافي السعودي ومؤسس جريدة إيلاف الالكترونية عثمان العمير في دبي جائزة شخصية العام الاعلامية وقام بتسليم الجائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي و قالت لجنة التحكيم ان العمير منح الجائزة تقديراً لدوره وعطاءاته الكبيرة في المجال الإعلاميquot;.
أما صحيفة الغد الأردنية فقالت في مقدمتها للموضوع:quot; وزع نادي دبي للصحافة جوائز الصحافة العربية بحضور عدد كبير من الصحافيين العرب والعالميين، فيما اختير السعودي عثمان العمير رئيس تحرير موقع quot;إيلافquot; شخصية العام الإعلاميةquot;.
وذكرت الصحيفة الأردنية أن صحيفة إيلاف الالكترونية تعد حاليا من أهم المواقع الإخبارية العربية.