كان في استقباله العاهل المغربي وشقيقه الأمير مولاي رشيد
الملك عبد الله يحل بالمغرب في زيارة رسمية

الملكعبد الله ونظيره المغربي محمد السادس
يمن بن التهامي من الدار البيضاء:
حلّ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، قبل دقائق، بمدينة فاس في زيارة رسمية للمغرب بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس.
وكان الملك محمد السادس مرافقًا بالأمير مولاي رشيد في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى مطار فاس سايس الدولي.
ووصف مراقبون هذه الزيارة بالتاريخية وذات أبعاد استراتيجية، إذ ينتظر أن يستعرض خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والعاهل المغربي الملك محمد السادس تطورات الأوضاع في العراق وفلسطين ولبنان، فضلاً عن جهود المملكتين في مواجهة الإرهاب، إضافة إلى التقدم الحاصل في المبادرة المغربية المتعلقة بمقترح تحويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكمًا.
كما ستعرف هذه الزيارة التاريخية بحث سبل النهوض بالتعاون الاقتصادي بين المملكتين الشقيقتين، من أجل إعطاء الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية بعدها الحقيقي والعملي.
وتعلق الأوساط المغربية والسعودية على السواء، آمالاً كبيرة في أن تعطي زيارة العاهل السعودي دفعة قوية للعلاقات الثنائية، خصوصا في الميادين الاقتصادية والاجتماعية، لتوازي علاقاتهما السياسية المتميزة، ولترقى إلى الصلات والروابط الأصيلة والمتينة، التي تجمع قيادتي البلدين، بما يرضي طموحاتهما، ويخدم بالتالي مصالح الشعبين الشقيقين، فضلاً عن تطلعاتهما المشتركة إلى كل ما يخدم عموم مكونات الأمتين العربية والإسلامية.
ويرافق العاهل السعودي وفد رسمي يضم كلاً من صاحب الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، والأمير مقرن بن عبدالعزيز، رئيس الاستخبارات العامة، والأمير فيصل بن عبدالله، مساعد رئيس الاستخبارات العامة، والأمير تركي بن عبدالله، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير بندر بن سلمان، مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير عبدالعزيز بن فهد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء، والأمير منصور بن عبدالله، والأمير سعد بن عبدالله، ووزير العمل، غازي بن عبدالرحمن القصيبي، ووزير المالية، إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ووزير الثقافة والإعلام، إياد بن أمين مدني، والشيخ مشعل العبدالله الرشيد، ورئيس الديوان الملكي، خالد بن عبدالعزيز التويجري، ورئيس المراسم الملكية، محمد بن عبدالرحمن الطبيشي، ورئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين، إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان، ومستشار خادم الحرمين الشريفين المشرف على العيادات الملكية، فهد العبدالجبار، ونائب رئيس الديوان الملكي، خالد بن عبدالرحمن العيسى، وقائد الحرس الملكي، الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، وسفير خادم الحرمين الشريفين في المغرب، محمد بن عبد الرحمن البشر.

الفاسيون يخصصون استقبالاً حماسيًا للعاهل السعودي
وخصص سكان مدينة فاس إستقبالاً حماسيًا كبيرًا لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، الذي حل عشية اليوم الخميس، بالمغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين.
فعلى طول الطريق، الذي مر منه موكب الملك عبد الله والعاهل المغربي الملك محمد السادس،نحو قصر الباهية، حيث يوجد مقر إقامة العاهل السعودي، إصطفت الجماهير الغفيرة مرحبة بضيف الملك محمد السادس، ومنوهة بعلاقات الصداقة والأخوة المتينة التي جمعت على الدوام المملكتين الشقيقتين.
وكان العاهل المغربي، مرافقًا من الأمير مولاي رشيد، في استقبال خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى مطار فاس سايس الدولي.
وبعد استعراض تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية لخادم الحرمين الشريفين، الذي قدم إلى المغرب على رأس وفد رسمي، توجه قائدا البلدين إلى القاعة الشرفية للمطار، حيث قدم الملك محمد السادس التمر والحليب لضيفه الكبير جريًا على التقاليد المرعية في مثل هذه المناسبات، قبل أن يتشكل الموكب استعداده للتوجه إلى قصر الباهية.
وتشكل هذه الزيارة التاريخية لبنة جديدة في صرح العلاقات المغربية السعودية المتجدرة والضاربة في عمق التاريخ. ويجمع المراقبون على وصف علاقات التعاون القائم بين البلدين الشقيقين بالمتميزة، زادت في تعميقها الروابط الممتازة التي ما فتئت تجمع قيادتي البلدين، مما جعلها نموذجًا يحتذى به في مجال العلاقات العربية والدولية.
وينتظر أن يتباحث قائدا البلدين في تطورات الأوضاع في العراق وفلسطين ولبنان، فضلاً عن جهود المملكتين في مواجهة الإرهاب، إضافة إلى التقدم الحاصل في المبادرة المغربية المتعلقة بمقترح تخويل الأقاليم الجنوبية للمملكة حكمًا.
المغرب يرحب بالملك عبدالله
وما فتئ خادم الحرمين الشريفين يؤكد اعتزازه بعلاقات الأخوة المتينة والتضامن الفاعل والتشاور الموصول والتطابق التام في وجهات النظر حول مختلف القضايا الثنائية والجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين المملكتين، باعتبارهما الدرعين الشرقي والغربي للأمة العربية.
ويرافق العاهل السعودي وفد يضم على الخصوص صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة، ومستشارو خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الامير سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود.

الملك عبدالله مغادرا الرياض