اعتبر أن النظام الارهابي في سورياعدو لشعبه وأشقائه
خدام يدين اغتيال عيدو: الأسد ينفذ تهديداته في لبنان

قراء إيلاف
يردون على خدام
إيلاف، باريس: أدان عبدالحليم خدام، النائب السابق للرئيس السوري بشار الأسد quot;الجريمة الوحشيةquot; التي أودت بحياة النائب اللبناني وليد عيدو ونجله ومدنيين، ورأى ان الأسد quot;لم يتأخر في تنفيذ ما اطلقه من تهديدات بتخريب لبنان والمنطقة في حالة إقرار المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين بقتل الرئيس رفيق الحريري ورفاقهquot;، مشيرا الى ان عملية الاغتيال quot;حلقة من مسلسل تخريب لبنان وسبقتها جريمة الاعتداء على الجيشquot; في مخيم نهر البارد بهدف quot;إثارة الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين وتبعها ارسال شاحنة مليئة بالمتفجرات الى النجف في العراقquot;.

عبدالحليم خدّام يعزّي بهاء الدين الحريري بوفاة والده
واعتبر خدام في بيان تلقت إيلاف نسخة عنه ان quot;النظام الاستبدادي عدو لشعبه كما هو عدو لأشقائه والإرهاب جزء من طبيعتهquot;، موضحا ان quot;الجريمة الغادرة التي أودت بحياة الصديق الشهيد وليد عيدو وولده حلقة من مسلسل تخريب لبنان وسبقها جريمة الاعتداء على الجيش اللبناني من قبل عصابة شاكر العبسي لإثارة الفتنة بين اللبنانيين والفلسطينيين وتبعها إرسال شاحنة مليئة بالمتفجرات إلى النجف في العراقquot;.

أضاف خدام quot;لقد وضع بشار الأسد أمنه الشخصي مقابل أمن لبنان وسورية والمنطقةquot;.

خدام والراحل رفيق الحريري
وقال إن quot;نهج النظام الحاكم في سورية في ممارسة القتل والتفجير يجعل منه نظاماً خطراً على أمن واستقرار المنطقة وخطره الأكبر على إستقرار سورية وأمنها ومستقبلهاquot;.
وطالب باسم الشعب السوري الحكومات العربية والمجتمع الدولي quot;بأتخاذ إجراءات حاسمة ضد نظام فاسد ومستبد وإرهابي ضمانة لأمن واستقرار سورية ولبنان والمنطقةquot;، متقدما بـquot;أحر التعازيquot; لأسرة عيدو.

وتولىخدام الملف العراقي، وظل كذلك إلى حين خروجه إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث أعلن في الثلاثين من ديسمبر(كانون الأول) عام 2005، انشقاقه عن النظام. وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام انسحابه من الحياة السياسية لإفساح المجال أمام الدماء الشابة في الحكومة السورية.

الأسد ونائبه خدام خلال افتتاح حزب البعث العاشر

يذكر ان سوريا لم تخرج بأي موقف حول اغتيال عيدو الا بعد مرور أكثر من 24 ساعة على الجريمة، حيث عبرت عن استهجانها إزاء توجيه بعض اللبنانيين الاتهام اليها قبل اي تحقيق.
وقضى عيدو ونجله خالد وثمانية اخرون في انفجار سيارة مفخخة الاربعاء في بيروت، واتهمت الغالبية المناهضة لسوريا دمشق بالوقوف وراء الجريمة.
وكانت الصحف السورية الرسمية قد اكتفت بالاشارة الى quot;اغتيال النائب عيدوquot; ناقلة موقفي الرئيس اللبناني اميل لحود ورئيس مجلس النواب نبيه بري القريبين من سوريا، باستثناء صحيفة quot;الوطنquot; السورية التي تقول انها مستقلة والتي اتهمت quot;بشكل مباشر الاكثرية النيابية اللبنانية بالتضحية بوليد عيدو للمضي في مشروعها التدميري والتدويلي للبنانquot;.

إقرأ أيضا: مختارات من الأرشيف

عبد الحليم خدام: الأسد أفقر شعبه وقمعه

حديث خدام للعربية يفتح المعركة
برنامج لحكم سوريا ولبنان

غزالي ألمح الى تورط مقربين من لحود في اغتيال حاوي

القبول او الرفض سيشكل زلزالا جديدا:
لجنة التحقيق طلبت الاستماع للاسد والشرع وخدام

قال كلمته .. ولم يسمع دويها :
سورية ترفض صك براءة خدام

خدام ينشق عن النظام

قالت إنها تدرس طلب التحقيق مع الرئيس بشار
سورية توافق على تحقيق اللجنة مع الشرع

من محام إلى محافظ و وزير ونائب رئيس جمهورية
عبد الحليم خدام...حياة قيادي انشق عن قيادته

ردود مجلس الشعب السوري على حديث خدام
انهارت السياسة ...لم يتبق غير جهاز الأمن

خدام يدعو الأسد للمثول أمام لجنة التحقيق

حبل المجتمع الدولي يضيق حول عنق دمشق
زلزال خدام يخيم على قمة عبدالله ومبارك

متى يحسم الجدل الدائر حول منصب خدام؟

خدام في سطور
عبد الحليم خدام متزوج من السيدة نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وابنة وتدرج في وظائف سابقة وهي:
1951الجامعة السورية بدمشق من كليه الحقوق (سورية)
2005عضوًا في اللجنة المركزية (سورية)
19471964أمينا لشعبه الحزب في بانياس (سورية)
19541964عمل في المحاماة ، في بانياس واللاذقية (سورية)9641966محافظًا لحماة (سورية)
19661967محافظًا للقنيطرة (سورية)
19671969محافظًا لدمشق (سورية)
19691970وزيرًا للاقتصاد والتجارة الخارجية (سورية)
19701971شغل عضوية القيادة القطرية المؤقتة بعد الحركة التصحيحية (سورية)
19702000سمي نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية (سورية)
19712005انتخب عضوا في القيادة القطرية (سورية)
19842005عين نائبًا لرئيس الجمهورية (سورية)
20002000لدى وفاة الرئيس حافظ الأسد عين خدام رئيسًا لسورية لمدة 37 يومًا باعتباره النائب الأول للرئيس الراحل إلى أن تولى الرئيس بشار الأسد سدة الحكم حيث بقي خدام نائبًا للرئيس (سورية).

فريق هولندي للمساعدة في التحقيق في جريمة اغتيال النائب عيدو
في سياق آخر ذكرت مصادر امنية ان التحقيق في جريمة اغتيال النائب اللبناني وليد عيدو بتفجير سيارة في منطقة المنارة قبل يومين بدأ فعليا امس.

ونقلت صحيفة (صدى البلد) الصادرة هنا اليوم عن تلك المصادر قولها ان المعلومات الاولية تشير الى ان السيارة المفخخة هي من نوع تويوتا ووضعت بشكل مدروس بحيث احدث الانفجار عصفا فاق مفعوله خمسة اضعاف قوته الحقيقية.

واذ اشارت الى ان الخبراء لم يتمكنوا من تحديد زنة المتفجرات المستعملة توقعت ان يصل في الساعات المقبلة فريق هولندي متخصص في المتفجرات للمساعدة في التحقيق حول نوع المتفجرات وبالتالي الدولة او المنظمة التي تستورده.

وذكرت ان الخبراء العسكريين في الادلة الجنائية استمروا امس في اجراء فحوص ال (دي ان اي) على الجثث التي لم يتعرفوا اليها جراء الانفجار وقد عرف من بين الشهداء المحامي غسان داود (28 عاما).

يذكر ان انفجار السيارة المفخخة الذي وقع قبل يومين في منطقة المنارة - الحمام العسكري في بيروت اسفر عن مقتل النائب وليد عيدو ونجله خالد وعدد من مرافقيه ومن المواطنين الابرياء.