&
إيلاف : نبيل شرف الدين
أعلنت الولايات المتحدة مساء الأربعاء عن قائمة جديدة من الأهداف وتجميد أصول تابعة لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامه بن لادن ، كما طلبت من ثماني دول على الأقل اتخاذ نفس الإجراء ، وذلك فيما وصفته مصادر في البيت الأبيض الأميركي بأنه أكبر هجوم مالي تشنه الولايات المتحدة حتى الآن على التنظيمات الأصولية وقد استجابت إيطاليا وسويسرا بشكل سريع حيث تم إلقاء القبض على اثنين من المدرجين في القائمة وتمت مصادرة أموالهما
القرضاوي

وقد تم إضافة 62 اسما لمؤسسات وأشخاص للقائمة التي أعلنها الرئيس الأميركي جورج بوش الشهر الماضي كما طالبت أيضا الإدارة الأميركية البنوك في العديد من الدول ومن ضمنها الصومال وإمارة ليشتنشتاين وجزر البهاما والسويد وكندا وأستراليا وإيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة بمصادرة أموال تنظيم القاعدة المشتبه فيها وخاصة هيئة النقد الإسلامية المعروفة باسم بنك التقوى التي تتخذ من جزر الباهاما مقراً رئيساً لها ، ويرأس هيئة الفتاوى الشرعية فيها الشيخ القطري ، المصري الأصل ، يوسف القرضاوي ، ويؤكد مصدر مصري أنه يمتلك نسبة من أسهم ذلك البنك ، قدرها المصدر ذاته بأنها تعد بالملايين .
وفي الولايات المتحدة نفسها، يشتبه في صلة بورصة أخرى هي البركة ببن لادن. وللبركة فروع في 4 ولايات أميركية هي مينسوتا ، وماساشوستس ، وأوهايو ، وواشنطن.
ويمثل بنكا "التقوى" و"البركة" نظامين غير رسميين للتعاملات المالية يعرف باسم الحوالة والتي يعتقد المحققون أنها تقوم بتحويل ملايين الدولارات للإرهابيين بعيدا عن الأنظمة التقليدية للبنوك. ويتشكك المحققون في ان تلك المؤسستين تقومان بعمليات شراء لصالح الإرهابيين. ومن غير المتوقع أن يعلن الرئيس بوش عن قيمة الأموال المصادرة حتى الآن بينما ذكر المحققون ان ليس لديهم علم بحجم الأموال المصادرة في الحالات الأخيرة.
"البركة" في أميركا
وقد تم تجميد أصول فروع بنك "البركة"& في الولايات المتحدة وفيما يلي قائمة بأسمائها :
Al-Barakaat Wiring Service في مينابوليس
Barakaat Boston في ولاية ماساشوستس
Barakaat Enterprise في أوهايو
Barakaat North America في ماساشوستس، كما تم تجميد الفرع التابع لها في كندا.
Barakat Wire Transfer في سياتل
Global Service Internationalفي سياتل
Somali International Relief Organization في مينابوليس
وبالإضافة لذلك، تحركت الولايات المتحدة نحو تجميد أصول شخصين حاصلين على الإقامة الأميركية وهما لبان حسين من ولاية ماساشوستس وجراد جمعة من مينابوليس.
بنوك إيطاليا وسويسرا
كما استهدفت أيضا القائمة أصول اثنين من مؤسسي نظام التقوى وهما يوسف ندا وعلي حماة، كما حددت ثلاث مؤسسات تابعة لهما وهي:
شركة Youssef M. Nada and Co
شركة Al Taqwa Management Co في سويسرا
بنك التقوى في جزر الباهاما
وتجدر الإشارة إلى ان يوسف ندا مواطن تونسي ولد في مصر بينما يحمل علي حماة الجنسية السويسرية وهو من أصل سوري. ويقيم كل منهما في سويسرا كما تربطهما علاقات بإيطاليا وإمارة ليشتنشتاين ، وقد ألقى البوليس السويسري القبض عليهما اليوم بينما قامت الشرطة الإيطالية بتفتيش المنازل الخاصة بهما في إيطاليا .
وصرح أحد أعضاء جماعة الأخوان المسلمين المحظور نشاطها في مصر والذي رفض الإفصاح عن اسمه أن ندا وحماة عضوان بارزان في جماعة الإخوان المسلمين ، وأضاف إن أعضاء الجماعة أنشئوا مؤسسة التقوى منذ عدة سنوات لتقديم الخدمات المصرفية للمسلمين ، وأن الشيخ يوسف القرضاوي بالفعل رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك ، لكنه نفى أن يكون يعرف شيئاً عن أسهمه فيها ، لكن مصدراً أمنياً مصرياً أكد أن القرضاوي بالفعل من كبار المساهمين في البنك الذي تعاطى معه التنظيم الدولي للإخوان المسلمين باعتباره نواة لما يطلقون عليه "الاقتصاد النظيف" ، أي غير المختلط بأموال البنوك والمؤسسات المالية العالمية وأضاف المصدر ذاته أنه من المعلوم أن بنك "التقوى" ، كان يمارس المضاربات على الذهب والفضة وغيرهما من المعادن ، فضلاً عن أنشطته المالية الاستثمارية الأخرى ، وأنه اختار جزر الباهاما تحديداً باعتبارها لا تخضع للنظم المصرفية السائدة في العالم ، والتي يمكن أن تضع البنك وأصوله وأمواله تحت رقابة كانوا يتحسبون لها منذ البداية .
تأتي هذه الإجراءات الصارمة في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس بوش لحشد الدعم داخل الولايات المتحدة وخارجها لحملته ضد الإرهاب والتي تتضمن أيضا تحقيقات حول حادث 11 سبتمبر وحالات مرض الجمرة الخبيثة والأنشطة الديبلوماسية بالإضافة إلى الهجمات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة على أفغانستان .