قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس- اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها ستقاطع المؤتمر الخاص بسلامة المدنيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الاراضي المحتلة، المقرر عقده الشهر القادم في سويسرا. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر "ان الولايات المتحدة اعربت بوضوح عن معارضتها للقاء الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة ولن تشارك فيه".
&واضاف باوتشر في رد مكتوب على سؤال طرح خلال لقاء صحافي الخميس "اننا نعتبر ان مثل هذا الاجتماع لن يكون مثمرا ولا يستند الى اساس قانوني في الاتفاقية التي ندعمها بقوة".
&وقد اقترحت سويسرا الاربعاء عقد مؤتمر دولي بعد ان اتهم مسؤول رفيع في اللجنة الدولية للصليب الاحمر اسرائيل بانتهاك اتفاقية جنيف الرابعة. وتتعلق هذه الاتفاقية بامن المدنيين زمن الحرب وبشكل خاص في الاراضي المحتلة من قبل قوات اجنبية. واقترحت سويسرا عقد المؤتمر في جنيف في 5 كانون الاول/ديسمبر ولقي الاقتراح ترحيبا فلسطينيا على الفور بيد ان اسرائيل رفضته. ورحب ممثل فلسطين في سويسرا نبيل رملاوي بهذه المبادرة ووصفها بانها "عادلة وايجابية".
&وفي المقابل اعتبرت البعثة الاسرائيلية لدى الامم المتحدة في جنيف هذه البادرة "سلبية" مشيرة الى ان اسرائيل انضمت الى اتفاقية جنيف. وقال توفيا اسرائيلي ثاني ابرز مسؤول في البعثة "اننا نرى ان ذلك سلبي" مضيفا "برأينا ان هذا من شأنه تسييس قضية انسانية. ولقد اعلنا من البداية اننا لن نشارك فيه".