&
وجه وزير التجارة والصناعة الهندي مرسلي مران انتقادات حادة إلى منظمة التجارة العالمية السبت التي أكد أنها بإهمالها احتياجات الدول الفقيرة ترغمها على مواقف لا ترضى عنها.
مرسلي مران
وقال مرسلي ماران في كلمته أمام الجلسة العامة للمؤتمر ان مشروع الإعلان الوزاري للمؤتمر هو "غير عادل وغير منصف من وجهة نظر العديد من الدول النامية ومنها بلدي، بالنسبة للقضايا الأساسية".
واضاف ان النص المطروح للنقاش "يغفل كل ما طرحه عدد كبير من الدول النامية والدول الأقل نموا" وانه "يتبنى بعض وجهات النظر ويهمل أخرى".
وقال "النتيجة الوحيدة التي يمكن استخلاصها ان الدول النامية تحتل موقعا ضئيلا في اهتمامات منظمة التجارة العالمية".
واضاف ان "العملية كلها تبدو مجرد عملية شكلية ويتم إرغامنا بغير رضانا".
ويشكل مشروع الإعلان الوزاري أساسا للتفاوض للخروج باتفاق يتيح إطلاق جولة جديدة من المفاوضات التجارية المتعددة قبل اختتام مؤتمر الدوحة مساء الثلاثاء.
وقال ماران انه بالرغم من إنجاز جولة الأوروغواي التي اختتمت في العام 1994، فان "الكثير من القيود التجارية لا تزال تفرض على شكل رسوم" وتعيق صادرات العديد من الدول النامية.
وقال الوزير الهندي ان "طرح مسائل جديدة أو اتفاقات جديدة يفترض ثمنا جديدا والدول النامية غير مستعدة لذلك".
وتطالب الدول النامية بتطبيق اتفاقات جولة الأوروغواي قبل تبني مزيد من الاتفاقات كتلك التي تربط الوصول إلى الأسواق بحماية البيئة وحقوق العمال.
وقال ماران ان الدول النامية ترفض الربط بين التجارة والبيئة وحقوق العمال، بوصفها وسيلة لفرض مزيد من القيود على صادراتها.
وقال "إننا نعتبرها حصان طروادة (لتبرير سياسة) حمائية".
وايد الوزير الهندي المطالبة الأميركية برفع الدعم عن الصادرات الزراعية وطالب منظمة التجارة العالمية بالإقرار بان بعض الاتفاقات التجارية تهمل الاحتياجات الخاصة للدول النامية.