القدس&- اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش تستعد للاعلان عن "بيان شامل" يحدد رؤيتها لعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وقال عريقات "الادارة الاميركية على وشك ان تطرح بيانا شاملا للرؤية الاميركية لعملية السلام في الشرق الاوسط".
واضاف عريقات الذي شارك في اللقاء الاخير بين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الاميركي كولن باول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك "اكد (كولن) باول على قضية قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل استنادا الى قراري مجلس الامن 242 و 338". واوضح عريقات انه لا علم لدى الجانب الفلسطيني بتفاصيل او فحوى البيان الاميركي المتوقع او زمان اعلانه.
&لكنه شدد على "ضرورة اطلاق مبادرة دولية تشارك فيها الولايات المتحدة لانهاء الاحتلال والزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية التي تنص على قيام الدولة الفلسطيينة وعاصمتها القدس". وقد اشاد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الاثنين بالدورة الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة واعتبر انها كانت "دورة فلسطين".
وقال عرفات في تصريح صحافي "اهم شيء انها كانت دورة فلسطين" مضيفا "اتوجه بالشكر الى كل الزعماء والرؤساء الذين تحدثوا بشكل صريح وواضح واكدوا على القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بمن فيهم (الرئيس الاميركي جورج) بوش الذي اكد على ضرورة قيام دولة فلسطين". وكان عرفات دعا من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة، المجموعة الدولية ايضا الى القيام بكل ما بوسعها لافساح المجال امام الفلسطينيين للعيش في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية بعد انسحاب القوات الاسرائيلية.