قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لماذا تحطمت طائرة الايرباص؟.. سؤال متداول اليوم على ألسنة الجميع.. في ما يلي ستة احتمالات تفسيرية عرضتها صحيفة "ميرور" البريطانية:

عملية تفجيرية: مع/ضد
انفجرت طائرة "بان آي إم" 103 المتجهة من لندن الى نيويورك فوق المدينة الإسكتلندية لوكربي، في شهر كانون أول (ديسيمبر) 1988 بعد أن وضع أحد الارهابيين قنبلة على متنها ما أدى الى مقتل 270 شخصا كانوا على متنها اضافة الى بعض الاشخاص على اليابسة.
مع:& ابلغ شاهد عيان أمس عن انفجار حصل لدى اقلاع الطائرة قبل أن تتحطم واشار الى أن محرك الطائرة انفصل عنها وكذلك اجزاء أخرى منها سقطت على الارض. لم يتلفظ قائد الطائرة أو الطاقم بأي كلمة، مما يشير الى أنه لم يكن لديهم الوقت الكافي للبعث برسالة الى المحطة الارضية.
وصف الشهود الذين رأوا الطائرة تسقط كيف انها ارتطمت رأسيا ناحية الارض دون سابق انذار. جاء الحادث بعد شهرين بالتمام على اعتداءات 11 ايلول (سبتمبر) ليتزامن ايضا مع احتفال الاميركيين بمناسبة "المحاربين القدامى" وهو عيد حكومي لديهم.
ضد: يبدو المحرك الذي حط على الطريق في روكأواي بأنه غير متضرر، الامر الذي ينفي احنمال حدوث انجار فيه، خصوصا وأن الحكومة كانت في حالة تأهب منذ اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) واتخذت التدابير الامنية في كل المطارات الاساسية في أميركا.
لم تعلن أي جهة مسؤوليتها.
توقيت آلة مثل تلك التي تفجر الطائرات يجب أن يكون دقيق جدا لتنفجر الطائرة فوق مانهاتن خصوصا أن الطائرة تأخرت عن موعد اقلاعها.

عمل تخريبي
بحث المحققون في تحطم طائرة الشحن من نوع البوينغ 737 قرب عقار سكني في مدينة وسط إنكلترا أودت بحياة خمسة أشخاص من طاقم الطائرة عام 1994. رأى البعض بأنه حصل خطأ بتعيين مقياس ارتفاع الطائرة التي كانت تحمل مواشي تابعة لمؤسسة كانت مستهدفة في ذلك الحين من مدافعين عن حقوق الحيوان.
مع: يمكن لتحطم طائرة الاثنين 12 تشرين الثاني (نوفمبر) أن يكون نتيجة اعتداء ارهابي متقن من حيث أنه لا يعرض الارهابي الى الخطر اذ انه& ليس على الطائرة.. وكان ليعرف بدقة الوقت الذي كانت لتتحطم فيه الطائر. لو كان العمل التخريبي على الارض كان ليؤدي الى اغلاق كل المطارات في الولايات المتحدة، وكان ليثبت بأن شبكة القاعدة تستطيع اقتحام كل التحصينات الامنية التي تضعها كل مطارات العالم على الرحلات.
يصعب الكشف عن المسؤول عن الاعمال التخريبية التي تنفذ من الارض(اليابسة) لانها لا تحتاج الى أدوات تفجيرية.
ضد: من الصعب التلاعب بطائرة قبل اقلاعها دون أن يكشف ذلك التدقيق الذي يجرونه على الطائرة وهي على الارض، وهناك أمثلة قليلة على نجاح هذه الطريقة خصوصا ان التدابير الامنية المتخذة في المطارات الاميركية عالية جدا، حيث يخضع الطاقم الارضي الذي يحق له الدخول الى مناطق الصيانة والخدمة في المطارات الاميركية الى فحص يومي صارم.
عطل في المحرك
تحطمت 55 طائرة من جراء عطل في المحرك منذ العام 1920 وحتى اليوم، وفي أربعة حالات وقع المحرك بعد اقلاع الطائرة بوقت قصير. ففي الرابع من شهر تشرين الاول(أكتوبر) عام 1992، مات 250 شخصا من جراء اصطدام الطائرة في مجموعة من المساكن في أمستردام بعد أن وقع محركان من الطائرة.
مع: لدى الطائرة التي تحطمت أمس سجلات آمنة على الرغم من بعض حوادث الحريق التي عانت منها في الماضي، وتكون الطائرة عرضة للخطر خلال عملية اقلاعها وحطها، حيث لا يعطي عطل ميكانيكي فجائي لدى وقوعه الوقت لقائد الطائرة ليحاول اعادة السيطرة على الطائرة أو ليبلغ عنه الى مدراء الحوادث الجوية ليحاولوا ادارة الطائرة من مركزهم على الارض.
ويشير اكتشاف المحرك بحالة سليمة الى امكانية أنه وقع ببساطة.
ضد: اعلن رسميون في الخطوط الجوية الاميركية بعد ساعات من وقوع الحادث ان تقارير قسم الصيانة تفيد بأن فحص المحرك لم يشر الى أي عطل حيث دل على أن محرك الطائرة كان نظامي وكذلك ففحص هيكل الطائرة اشار الى أنها تعمل بشكل منتظم وجيد. ولدى شركة الطيران هذه أكثر من 30 طائرة مماثلة لهذه.
كما أنه من النادر أن يحصل تحطم مفجع كالذي وقع خصوصا وأن الطائرات الحديثة مصممة بطرق آمنة تمكنها من التعامل مع أي سيناريو قد يطرأ.

عملية اختطاف
ونشير هنا الى آخر عملية حصلت والتي لم ينس الناس حتى الآن الأذى الذي نتج عنها في آخر اعتداء على أميركا.
مع: سبق لشبكة القاعدة وهددت بأنها تنوي القيام بعمليات اختطاف أخرى، حيث نبه الرجل الذي يعد اليد اليمنى لبن لادن جميع المسلمين أن لا يسافروا على الطائرات في الولايات المتحدة.
خرق الأمن عدة مرات آخرها ليس من وقت بعيد عندما ألقت السلطات القبض على تلميذ، انتهت تأشيرته كان يحمل عددا من السكاكين.
وصل خبر تحطم الطائرة في الوقت الذي كانت حركة طالبان تعاني من خسارة، فهل يعقل أن تكون هذه العملية آخر ظاهرة لنظام مهزوم؟
على الرغم من أن حكومة الولايات المتحدة تحسن التدابير الامنية على المطارات الا أنها لم تنته كليا من هذه التدابير.
ضد: لم يكن هناك الا أقل من بضع دقائق أمام خاطف الطائرة ليسيطر على الطاقم والطائرة قبل أن تقلع، ولم يحذر قائد الطائرة عن حالة اختطافكما حصل في اعتداءات 11 أيلول(سبتمبر) حين طلب الارهابيون من المسافرين حينها أن يستخدموا أجهزتهم الخلوية ليضاعفوا ارهابهم العلمي.
على الرغم من القصف الكثيف على أفغانستان الا أنه لم يفد أي تقرير في أي مكان في العالم عن محاولة اختطاف لمؤيدي بن لادن.

خطأ قائد الطائر
تحطمت طائرة& نفاثة بريطانية في كانون الثاني(يناير) عام 1989 وأودت بحياة 47 شخصا لان قائد الطائرة اطفأ المحرك الخاطئ بعد حريق على متنها.
مع: مهما كانت خبرة الطيار الا أنه هناك دائما احتمال أن يحصل خطا في الحكم مأساوي كهذا. فمن الممكن أن يكون تأخر الطائرة لساعة قبل الاقلاع وضع الطاقم تحت ضغط.
يقوم قائد الطائرة ومساعده بتفحص خارج هيكل الطائرة للتأكد من أنها تصلح لتنفيذ الرحلة. ويبقى احتمال أن يكونا نسيا تفقد أمر معين واردة دائما.
ضد: يعد الطيارون الاميركيون الاوسع خبرة وتقيدا بالأنظمة في العالم، ولديهم سجلات آمنة لا مثيل لها، وازداد حذرهم على طائراتهم وركابهم أكثر في الآونة الاخيرة. ويمر في أجواء المنطقة آلاف الطائرات الداخلية يوميا، ومعدل الحوادث يبقى صغير.

ارتطام طائر بالمحرك
منذ 36 سنة نجت طائرة كانت تحاول ان تحط في نيويورك، وتحمل 139 راكبا من التحطم من جراء دخول طائر نورس الى محركها، واوقفت عملية اقلاعها لان محرك الايمن تفكك واشتعل، وتحطم عدد من دواليبها مما أعاق عملية التوقف. اصيب شخصان بجروح بالغة و30 أخرون من بجروح طفيفة.
مع: يمكن ان تسبب الطيور اضرارا بالغة لمحرك الطائرة، ويفيد المواطنون بأن طيور الاوز الكبيرة تتواجد على المجاري المائية التي تحيط منطقة روكأواي في نيويورك. وأشار البعض الى أحتمال ان تكون الطيور مسببا للحادث. فباستطاعة سرب من الأوز، اذا اعترض مسار الطائرة، أن يتسبب بأضرار لا تحصى دون أن يترك الوقت لقائد الطائرة للانذار عن حالة طوارئ.
ضد: احتمال اصطدام طائر بعصفور لدى اقلاعها هو ضئيل جدا، كما أن محركات طائرات الركاب مصممة بطريقة قوية لتتحمل ارتطام طائر بها، ولا يمكن للطيور أن تكون حلقت بارتفاع ألف أو ألفي قدم.