&
&نيويورك (الامم المتحدة) - اكدت الامم المتحدة الاربعاء انها لم تختر بعد مكان المؤتمر الذي سيضم الفصائل الافغانية ويفترض به ان يقيم السلطات الانتقالية في افغانستان بعد الاطاحة بطالبان. وقال الناطق باسم الامم المتحدة فريد ايكهارت "لا تزال هناك مباحثات ".
&واكد مصدر دبلوماسي في الرياض ان الاجتماع يمكن ان يعقد في قطر التي تتولى حاليا رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي.
&واشار الناطق الى ان ممثل الامين العام للامم المتحدة لافغانستان الاخضر الابراهيمي يحبذ عقد المؤتمر في مكان قريب من افغانستان "ربما في الشرق الاوسط".
&واضاف ايكهارت "بيد انه لدينا حلولا اخرى مثل فيينا وجنيف او عاصمتين اوروبيتين كبيرتين يمكنهما توفير المنشآت الضرورية لمثل هذا الاجتماع".
&واعلن الابراهيمي الثلاثاء نيته الدعوة باسرع وقت ممكن الى مؤتمر يجمع كل الفصائل الافغانية لاقامة سلطة انتقالية ومتعددة الاتنيات في افغانستان.
&واوضح ان مكان عقد المؤتمر لم يتم تحديده بعد.
&من جهة اخرى حذر مسؤولون في الامم المتحدة الاربعاء من ان تحالف الشمال الذي يسيطر تدريجيا على افغانستان هازما قوات طالبان هو من كبار منتجي الافيون في العالم.
&وطالب هؤلاء المسؤولون بان تتعهد الحكومة الافغانية المقبلة احترام المعاهدات الدولية حتى لا تظل بلادها من كبار مصدري المخدرات، علما ان المخدرات تمول بدورها الجريمة والارهاب.
&وبالرغم من تحذيرات الامم المتحدة، زاد منتجو الافيون في تحالف الشمال انتاجهم للعام 2000، معوضين عن انخفاض انتاج طالبان وفق ما اوضح حميد قدسي رئيس الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة للامم المتحدة في فيينا.
& وقال قدسي ان مسؤولين في الامم المتحدة اقاموا اتصالات عدة مع تحالف الشمال وطالبان من اجل مكافحة تجارة الافيون الذي كانت افغانستان المنتج الرئيسي له خلال عامي 1999 و2000.
&وقد عمدت طالبان الى خفض انتاج الافيون بمعدل 90%، في حين زاد الانتاج في مناطق الشمال التي يسيطر عليها التحالف الشمالي.
&واوضح قدسي ان "على السلطات المقبلة في افغانستان ان تتعهد بلا تحفظ ولا التباس تطبيق معاهدات المجلس الدولي لمراقبة المخدرات، والا استمر الانتاج غير المشروع".
&وتابع ان انتاج المخدرات وتهريبها يشجعان الجريمة والارهاب.
&وصرح مسؤول كبير في الامم المتحدة ان مخزون الافيون في افغانستان يكفي لتموين بلد من ثمانين مليون نسمة بالهيرويين لمدة عشرين سنة.
&وشهدت السنوات الاخيرة ارتفاعا في انتاج الافيون والهيرويين في افغانستان اذ اخذ المزارعون يزرعون الخشخاش مكان الحبوب.
&وعمد المزارعون الى زراعة الخشخاش حين قضت موجات من الجفاف على المحاصيل التقليدية.
&واشار قدسي الى ان اجراءات الامم المتحدة لمكافحة المخدرات ستتضمن مساعدة انسانية للمزارعين.
&
&