&
القدس- اعلنت صحيفة "هآرتس" الاحد ان المدعي العام الاسرائيلي الياكيم روبنشتاين قرر دعم مجموعة يهودية تعد لرفع دعوى ضد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" امام القضاء البلجيكي.
وقالت الصحيفة ان روبنشتاين طلب الاطلاع على وثائق في وزارة الدفاع لدعم الملف الذي تحضره مجموعة من اليهود البلجيكيين. ويجمع اولئك اليهود ادلة حول الدور المفترض لعرفات في قتل 11 رياضيا اسرائيليا خلال الالعاب الاولمبية في ميونيخ (المانيا) عام 1972 وراكب يهودي اميركي خلال خطف سفينة اكيلي لاورو في المتوسط عام 1985.
واعلن ناطق باسم وزارة العدل ردا على اسئلة& ان "دولة اسرائيل ليست طرفا في هذه الدعوى" من دون ان ينفي هذه المعلومات. وقد صدر في بلجيكا عام 1993 قانون يمنح المحاكم البلجيكية صلاحية دولية للنظر في جرائم الحرب واعمال الابادة الجماعية والجرائم في حق الانسانية ايا كان مكان حدوثها وجنسيات الضحايا والمتهمين واماكن اقامتهم. وفي لع تموز/يوليو اعلن قاضي التحقيق من نيابة بروكسل اختصاصه النظر في شكوى جماعية رفعت في حزيران/يونيو ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بسبب دوره المفترض في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في بيروت عام 1982.
وقد ارتكبت هذه المجازر على ايدي ميليشيا مسيحية لبنانية متحالفة مع اسرائيل لكن بعثة تحقيق رسمية اسرائيلية خلصت الى تحميل شارون "مسؤولية غير مباشرة" في هذه المجازر حين كان وزيرا للدفاع. ويزور رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اسرائيل حاليا على راس وفد اوروبي.