&
المنامة - تبحث البحرية الاميركية عن اثنين من البحارة الاميركيين وثلاثة عراقيين فقدوا بعد غرق سفينة محملة بنفط مهرب في الخليج كما صرحت متحدثة باسم الاسطول الاميركي الخامس المتمركز في البحرين الاثنين.
وقد ذكرت وزارة الدفاع الاميركية ان عراقيا توفي واعتبر خمسة رجال في عداد المفقودين بعد غرق ناقلة النفط "سمارة" التي كانت تحمل نفطا مهربا وصعد الى متنها بحارة من سفينة مراقبة اميركية لتفتيش الحمولة ليل السبت الاحد.
وقالت اللفتنانت ميليسا شورمان المتحدثة باسم الاسطول الخامس ان "الجنديين الاميركيين من بحارة المدمرة "بيترسون" التابعة للقوات الدولية المكلفة بمراقبة الحظر المفروض على العراق كانا على ظهر السفينة "سمارة" وغرقوا مع ثلاثة بحارة عراقيين من طاقمها".
واضافت ان "البحث ما زال جاريا" عنهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية بين اوينز ان السفينة التي كانت تقل طاقما يضم 14 عراقيا كانت "تخضع لمراقبة المدمرة "بيترسون" المكلفة فرض احترام العقوبات الدولية".
واضاف ان ثمانية من البحارة الاميركيين صعدوا على متنها "للتأكد من ان البضائع التي تنقلها لا يشملها الحظر"، فوجدوا "نفطا غير مشروع".
وذكرت البحرية الاميركية ان السفينة "سمارة" مسجلة باسم الشركة "برايت ستار شيبينغ" في الامارات العربية المتحدة.
وفي ابوظبي نفى متحدث باسم وزارة النقل ان تكون ناقلة النفط مسجلة في الامارات.
وقال المتحدث في تصريح بثته وكالة انباء الامارات ان الوزارة "تنفي ان تكون ناقلة النفط مسجلة فى سجلات السفن التجاريه في الدولة وبالتالي لا يحق لها ان ترفع علم الامارات".
وقالت البحرية الاميركية ان الناقلة كانت محملة ب12 الف برميل من النفط العراقي.
واوضح اوينز ان السفينة "كانت في وضع سئ جدا ومحملة بشحنات كبيرة" فتسربت اليها المياه وغرقت.
واضاف ان افراد الطاقم وضعوا فوق براميل النفط اكياسا تحوي حبوبا.
وتابع المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية "لا نعرف حتى الآن اسباب غرق السفينة لكنها كانت تنقل حمولة ضخمة وفي وضع سيء جدا".
وقد انضمت فرقاطة وسفينة اميركية الى "بيترسون" في محاولة للعثور على العراقيين الثلاثة والاميركيين.
وقال مدير مركز المساعدة المتبادلة للطوارىء البحرية القبطان عبدالمنعم جناحي ان سفينة اخرى ترفع علم بنما وتحمل اسم "ايكال" متوقفة اليوم الاثنين في شمال الخليج بعد اخلائها من افراد طاقمها العشرة.
واكد ان افراد الطاقم غادروا السفينة التي كانت تبحر بدون قيادة باتجاه منصة سيروش النفطية الايرانية في الخليج.
وقال جناحي ان "الطاقم غادر السفينة بعد ان تسرب الماء فيها وتم انقاذه من قبل القوات الدولية قبل ان تتجه للاصطدام بمنصة الحفر بحقل سيروش".
واضاف ان "احد زوارق القطر الايرانية بادر الى صد السفينة للحيلولة دون اصطدامها بالمنصة وتم قطرها الى جزيرة خرج".
وتابع ان السفينة التي كانت محملة بحوالي ألف طن من زيت الوقود "لم تغرق بالكامل لكنها خلفت ورائها ذيلا طويلا من النفط الذي بدأ يتسرب منها اثناء عملية قطرها الى ميناء بوشهر".
واوضح ان "ايكال" سفينة "متهالكة وغير قادرة على نقل كمية كبيرة من النفط".
واكد ان هذه السفينة "ليست مسجلة في دولة الإمارات بل في بنما حسب الأوراق الموجودة".
يذكر ان العقوبات المفروضة على العراق منذ آب/اغسطس 1990 لا تسمح للعراق سوى بتصدير سلع في اطار اتفاق "النفط مقابل الغذاء".
وتجوب قوة الاعتراض البحرية التي تضم خصوصا سفنا اميركية وبريطانيا مياه الخليج منذ 1990 وتعلن بانتظام اعتراض سفن مخالفة.