قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


&
&موسكو - اكد التلفزيون الروسي العام "ار.تي.ار" الجمعة ان احد ابرز زعماء الحرب الشيشان "القائد" خطاب ذي الاصل الاردني غادر الشيشان الى افغانستان حيث يشارك الى جانب طالبان في الدفاع عن مدينة قندوز.
&غير ان اجهزة المخابرات الروسية نفت الخبر بحسب ما اوردت وكالة انترفاكس التي اكدت انه تم الاستماع الى خطاب "منذ بضعة ايام" عبر التنصت على الاتصالات اللاسلكية في الشيشان.
&ومن ناحية اخرى، افاد مراسل التلفزيون الروسي في كابول ان مصادر "غير رسمية" اكدت له ان خطاب "استقل الطائرة منذ ثلاثة ايام في اذربيجان وانه وصل صباح الخميس الى باكستان وصباح الجمعة الى قندوز".
&ويقول الروس ان خطاب يقود المرتزقة الاجانب المرتبطين باسامة بن لادن في الشيشان. كما يؤكد تحالف الشمال من جهته ان مقاتلين شيشان يقاتلون الى جانب طالبان.
&ويخوض "القائد" خطاب (36 عاما) هو يتميز بشخصية غامضة الجهاد ضد الروس منذ 15 عاما وقد حارب الجيش السوفياتي في افغانستان (1979-1989).
&وحارب اثر ذلك الى جانب المعارضة الاسلامية خلال الحرب الاهلية في طاجيكستان (1992-1997) وبحسب الصحافة الروسية فانه ساند المسلمين الاذربيجان خلال نزاع ناغورني كاراباخ (1988-1994).
&ووصل خطاب الى الشيشان خلال الصراع الاول (1994-1996) وقاد في آب/اغسطس 1999 مع زعيم الحرب شامل باساييف عمليات توغل في جمهورية داغستان الروسية المجاورة للشيشان من اجل اقامة دولة اسلامية فيها.
&واتهمت السلطات الروسية خطاب من دون تقديم اثباتات بتدبير اعتداءات آب/اغسطس وايلول/سبتمبر 1999 التي اوقعت حوالى 300 قتيل في روسيا.