قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن- دعت الامم المتحدة الدول ال189 الاعضاء الى تجميد ارصدة جميع كبار مسؤولي طالبان وشبكة بن لادن مع اصدار قائمة جديدة بالاشخاص العاديين والاعتباريين الخاضعين لقرارات الامم المتحدة حول افغانستان.
وتضم القائمة التي تحمل تاريخ 26 تشرين الثاني/نوفمبر ونشرت في موقع الامم المتحدة على الانترنت اسماء اكثر من 150 من مسؤولي حركة طالبان بينهم زعيمها الاعلى الملا عمر وكبار وزراء النظام وحكام الولايات. وتشمل القائمة ايضا ممثلي طالبان في الخارج مثل سفيرها السابق في باكستان عبد السلام ضعيف ومسؤولين في شركة الطيران الافغانية "اريانا افغان".
وتشمل قائمة الامم المتحدة التي وضعتها لجنة العقوبات ضد افغانستان في مجلس الامن القوائم السابقة للجنة مع تعديلها وهي مماثلة للقوائم التي اصدرها البيت الابيض بهدف تجفيف المنابع المالية للارهاب. وتشمل وثيقة الامم المتحدة التي تستند الى قراري مجلس الامن 1267 و1333 اسامة بن لادن ومساعده الرئيسي ايمن الظواهري ومساعده الاخر محمد عاطف الذي قتل مؤخرا. كما تتضمن قائمة الامم المتحدة مجموعة البركات الصومالية التي تشتبه الولايات المتحدة في انها تمول عمليات القاعدة اضافة الى العديد من افرع مجموعة التقوى المالية ومقرها سويسرا.
ولا تتعلق القائمة بافغانستان وحدها لكنه تدعو ايضا الى تجميد ارصدة منظمات مثل مجموعة ابو سياف الفيليبينية الاسلامية المتمردة والجماعة الاسلامية المسلحة والجماعة السلفية للدعوة والقتال الجزائريتين.