إيلاف : المحرر السياسي
في إجراء يعد الأول من نوعه في باكستان ، توصل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) بموجب التنسيق الأمني مع باكستان إلى صياغة جديدة لضبط المطلوبين للولايات المتحدة، حيث وضع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي نقطة تفتيش للمغادرين لباكستان في مطار كراتشي الدولي.
وذكر شهود عيان أن نقطة التفتيش التابعة لمكتب التحقيقات بدأت بعملية تصوير الجوازات وأخذ بيانات شخصية وصور فوتوغرافية لكل المسافرين المغادرين لباكستان، وقد تم الموافقة على هذا الإجراء الأمني الجديد قبل يومين.
كما أضافت المصادر أن نقطة التفتيش تعتبر من نوعها وستتلوها نقاط تفتيش أخرى في الوقت القريب العاجل في كل من مطار لاهور وإسلام آباد وبشاور.
وعلى الصعيد نفسه ذكرت مصادر مطلعة أن فريق مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي مُزوّد بقمر صناعي خاص يعمل لمصلحته، وله ارتباط ببنك المعلومات في أمريكا حتى يمكن تصوير كل مسافر سواء كان ذكرا أو أنثى قبل أن يغادر باكستان، وينطبق هذا الإجراء على الرحلات الدولية فقط.
ولتسهيل عملية التفتيش قامت وزارة الداخلية الباكستانية بإنشاء مكتب استخباراتي (IB) وذلك للتنسيق بين وكالة الاستخبارات الفدرالية الباكستانية ومكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، هذا وقد كشفت مصادر من الحكومة الباكستانية أن الحكومة وضعت كل التسهيلات وتجهيزات فوق العادة لخدمة مكتب التحقيقات للقيام بمهماته .
&