قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تايوان- توجه الناخبون في تايوان اليوم السبت الى صناديق الاقتراع التى فتحت عند الساعة 8،00(منتصف الليل ت غ) للادلاء باصواتهم في الانتخابات التشريعية في البلاد لاختيار 168 نائبا يمثلونهم في البرلمان. وستبقى مراكز الاقتراع التي يبلغ عددها 13511 مركزا مفتوحة حتى الساعة 16،00(8،00تغ) ويتوقع ان يبدا اعلان النتائج الاولى في المساء.
&ويتنافس 476 مرشحا على 168 مقعدا في البرلمان التايواني بالاقتراع المباشر. اما بقية المقاعد وعددها 41 فتذهب الى ممثلي الاقليات الاتنية والتايوانيين في الخارج ويتم انتخاباهم بالنظام النسبي. وعلى الناخبين التايوانيين ان يختاروا ايضا رؤساء البلديات والقضاة المحليين. لكن الرهان الرئيسي يدور حول الانتخابات التشريعية حيث يبدو ان التنافس سيكون على اشده بين الحزبين الرئيسيين،زب كمينتاغ الذي ك يحظى بالغالبية في المجلس المنتهية ولايته والمنتخب عام 1998 والحزب الديموقراطي التقدمي بزعامة الرئيس شين شوي بيان.
وهناك حزب ثالث معارض اقل اهمية هو حزب الشعب اولا. ويسعى الرئيس التايواني الذي انهى انتخابه في آذار/مارس عام 2000 اكثر من نصف قرن من الحكم المتواصل لحزب كوامينتاغ، الى زيادة وزن حزبه في البرلمان ليحصل على دعم المجلس الذي افتقر اليه كثيرا خلال الفترة الاولى من ولايته. وكان الحزب الديموقراطي التقدمي يتمثل ب 65 مقعدا في البرلمان السابق ويتوقع بعض المحللين ان يكسب نحو 20 مقعدا اضافيا. وفي حال لم يتن اي من الاحزاب الثلاثة الرئيسية في البلاد من الحصول على الغالبية المطلقة وهذا ما يتوقعه الخبراء، ستشهد الجزيرة للمرة الاولىي تاريخها حكومة ائتلافية.