&طوكيو - اطلق على الاميرة الصغيرة اليابانية ابنة امبراطور اليابان المقبل ناروهيتو وزوجته ماساكو اليوم الجمعة اسم ايكو، ومعناه الحرفي "الطفلة الحب"، وفق ما اعلنت الوكالة الامبراطورية للانباء.
&ولدت الطفلة قبل سبعة ايام، نهار السبت في الاول من كانون الاول/ديسمبر. واعلن الناطق باسم الوكالة الامبراطورية هيروفومي اوكا انه اطلق عليها رسميا اسم توشينوميا. و"توشي" تعني الاحترام في حين تستخدم "ميا" لجميع الامراء والاميرات.&والاميرة هي الطفلة البكر للامير ناروهيتو البالغ من العمر 41 عاما (اسمه الرسمي هيرونوميا) والاميرة ماساكو البالغة من العمر 37 عاما بعد ثماني سنوات من الحياة الزوجية واجهاض في كانون الاول/ديسمبر 1999.
&وبموجب التقليد السائد في العائلة المالكة اليابانية والذي يعود الى 2500 عام حسب الاسطورة، فقد تم اختيار الرموز المخطوطة (كانجي) التي تشكل اسم الاميرة من الشعر الصيني الكلاسيكي.&وكتب اسمها بالريشة على ورقة علقت خلف اوكا رئيس الشؤون العامة في الوكالة الامبراطورية.
&وافادت الوكالة الامبراطورية في بيان ان اسماء الفتاة مأخوذة من قصيدة صينية من القرن الرابع قبل المسيح بعنوان "خطاب منسيوس". وجاء في القصيدة "ان الذي يحب الاخرين سيحبه الاخرون. والذي يحترم الاخرين سيحترمه الاخرون".&وبحسب القانون المعتمد منذ اقل من قرنين الذي يمنع الاناث من اعتلاء العرش والذي احتفظت به التشريعات الخاصة بالعائلة الامبراطورية العام 1948، فان الاميرة الصغيرة لا يمكن ان تصبح امبراطورة.
&غير ان النقاش فتح داخل الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم لتعديل هذا القانون خلال عملية تصويت في البرلمان.&ولم يولد اي صبي في العائلة المالكة منذ ولادة اكيشينو (36 عاما) الشقيق الاصغر للامبراطور المقبل ناروهيتو الذي رزق ابنتين، وقد تنتهي اقدم عائلة مالكة في العالم في غياب اولياء عهد من الذكور.
&