واشنطن - اعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت الثلاثاء ان القضاء الفدرالي وجه التهم الى زكريا موسوي الفرنسي من اصل مغربي في اطار التحقيق في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.
واضاف اشكروفت في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن انه وجهت الى موسوي (33 عاما) ست تهم متعلقة بالاعتداءات على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع في واشنطن، منها اربع تهم عقوبتها الاعدام. وقال اشكروفت "هذا الصباح، وجهت هيئة محلفين كبيرة من الاقليم الشرقي لولاية فرجينيا الى الفرنسي زكريا موسوي المغربي الاصل تهمة التآمر مع (شبكة) القاعدة بزعامة اسامة بن لادن لقتل الاف الابرياء في نيويورك وفرجينيا وبنسلفانيا". واوضح اشكروفت "هذا اول اتهام ضد ارهابيين من 11 ايلول/سبتمبر".
ورفض ان يحدد مكان اعتقاله في الولايات المتحدة. وقال "يتحتم على القاعدة من الان فصاعدا الرد على اعمالها امام القضاء وتلقي الحكم الذي تخشاه". وذكر اشكروفت ان موسوي تلقى النوع نفسه من التدريبات التي تمكنه من قيادة طائرات تجارية على غرار قراصنة الجو ال 19 الذين يشتبه في انهم نفذوا الاعتداءات. وكان موسوي موقوفا منذ 17 آب/اغسطس بتهمة انتهاك القانون الاميركي للهجرة. وقد تسجل في شباط/فبراير في مدرسة للطيران في الولايات المتحدة في اوكلاهوما للحصول على شهادة طيار. ثم تقدم الى مدرسة اخرى في مينيسونا ليتعلم فيها قيادة طائرة بوينغ 747 موضحا انه مهتم بعمليات تغيير الاتجاه وليس بعمليات الاقلاع والهبوط.