قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
المحرر الاقتصادي: اقتنص الين مكاسب محدودة أمام الدولار واليورو في أواخر تعاملات طوكيو الأربعاء بعد ان جاءت نتائج مسح تانكان الذي يجريه بنك اليابان المركزي لمناخ قطاع الأعمال افضل من المتوقع.
لكن الين لا يزال على مقربة من أدنى مستوياته في ثلاثة أعوام أمام الدولار نظرا لان تقرير تانكان وان كان افضل من المتوقع فانه لا يزال قاتما ولا يعرض مبررا مقنعا للإقبال بقوة على شراء العملة اليابانية.
وجاء المؤشر الرئيسي لكبرى الشركات في مسح "تانكان" الفصلي الذي يجريه بنك اليابان المركزي عند ناقص 38 نقطة لشهر كانون الأول (ديسمبر) مقارنة مع ناقص 33 نقطة في أيلول (سبتمبر) ولكن افضل من متوسط التوقعات بناقص 44 نقطة في استطلاع لاراء. وتكهن المسح بتحسن طفيف في معنويات القطاع بحلول موعد المسح التالي في آذار (مارس) المقبل.
وقال بيتر مورجان الاقتصادي في اتش.اس.بي.سي سيكيوريتيز "انها نتيجة إيجابية بالتأكيد وخاصة توقع حدوث تحسن في الربع المقبل".
وبعد إعلان نتائج المسح بقليل نزل الدولار لفترة قصيرة إلى 125.74 ين مقارنة مع مستوياته في الأسواق الخارجية عند 126.05 ين. لكنه وجد دعما جيدا لعدم وجود مشتريات لاحقة للين.
وارتفع اليورو قليلا أمام الدولار إلى 89.58/89.66 سنت مقارنة مع 89.6 سنت في أواخر المعاملات الأميركية الثلاثاء.
وامام الين صعد اليورو إلى أعلى مستوياته في ثمانية اشهر عند 112.60/122.47 ين مقارنة مع 112.52 ين عند إغلاق أميركا.
وقال متعاملون ان العملة الأوروبية الموحدة قد تستفيد من اتساع فروق أسعار الفائدة بين الدولار واليورو بعد احدث خفض للفائدة الأميركية الثلاثاء.