&
إيلاف- نبيل شرف الدين: يتحدث أصوليون مصريون هذه الأيام، عن بطولات سيدة ضمن مقاتلي منظمة "القاعدة"، يطلق عليها "أم حفص"، ومن دون الإفصاح عن مصادر معلوماتهم غير أنهم يبدون واثقين منها، ويروون حكايات عن تصديها ضمن "فرقة نسائية"، يحملن الأسلحة في مواجهة القوات الباشتونية المتحالفة مع الولايات المتحدة، والتي تلاحق "الأفغان العرب" في آخر معاقلهم بسلسلة جبال تورا بورا، ويؤكد الأصوليون المصريون أن هؤلاء السيدات هن من زوجات وبنات بعض قادة وعناصر "القاعدة"، خاصة هؤلاء الذين لقوا مصرعهم في أثناء القتال، ويرجحون أن تكون "أم حفص"، هي زوجة القائد العسكري السابق لتنظيم "القاعدة"، محمد عاطف، أو صبحي محمد أبو سنة، الشهير بلقب "أبو حفص المصري"، والذي لقي مصرعه في القصف الجوي الأميركي، على العاصمة الأفغانية كابول، وذلك قبل أن تفر منها قوات حركة "طالبان"، وتدخلها قوات التحالف الشمالي.
وفي السياق ذاته، فقد نقلت مصادر إعلامية باكستانية عن شهود قدموا من تورا بورا إلي باكستان، أن نساء المقاتلين العرب يشاركن في حمل السلاح، وأكدوا ان بعض النساء المحجبات تولين حراسة بعض المواقع العسكرية الهامة التي يتحصن بها من تبقى من عناصر "القاعدة".
وقال احد هؤلاء الشهود انه رافق عربياً الي تلك المواقع حيث شاهد سيدة عربية تحمل رشاش كلاشنيكوف ومصحفاً، أشارت اليهما بسلوك طريق معينة للدخول طالبة منهما التزام تعليماتها كي لا يصابا بمكروه.
جدير بالذكر أن "أم حفص" هي والدة زوجة أحد أبناء أسامة بن لادن، وأن زوجها كان المسؤول العسكري الأول في تنظيم "القاعدة"، ونقل عنه قبل سنوات، وتحديداً في أثناء وجوده بالسودان مع أسامة بن لادن، أن تدريب النساء على الأعمال القتالية هو أمر واجب في حالات الضرورة التي يتعرض فيها "المجاهدون" لمخاطر نتيجة تناقص أعدادهم في الحرب مع "الكفار".
من جهة أخرى استأنفت الطائرات الأميركية اليوم الأربعاء قصفها في المنطقة الواقعة حول تورا بورا في ما استعدت قوات التحالف والقوات الأميركية لدخول الكهوف يحثا عن قوات القاعدة التي حوصرت في الجبال البيضاء في أفغانستان. وقال قائد أفغاني: إن من المحتمل أن يقع قتال عنيف ومكثف بعد أن رفض المقاتلون الأجانب المتحالفون مع أسامة بن لادن اتفاق استسلام.
وكان من المتوقع أن يسلم مقاتلو القاعدة أسلحتهم في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي اليوم ولكن محمد زمان المسئول عن الدفاع في التحالف الشرقي للقبائل الذي تسانده الولايات المتحدة قال: "إن الاستسلام لم يحدث بعد حلول الموعد النهائي.
وقالت الوكالة الأفغانية الإسلامية التي تتخذ باكستان مقراً لها إن مقاتلي القاعدة فرضوا شرطاً جديداً في اللحظة الأخيرة وهي أنهم سيستسلمون فقط إلى المسئولين في الأمم المتحدة وفي ظل وجود ممثلين لدوهم.
ونقلت صحيفة الواشنطن بوست عن قائد أفغاني عرف نفسه باسم يونس قوله: "إن العرب يريدون الاستسلام ولكن الأمريكيين لا يدعونهم يفعلون ذلك.
وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الثلاثاء أن كل أعضاء شبكة القاعدة الإرهابية التي يتزعمها بن لادن يجب سجنهم.
وقد بدأت طائرة قاذفة من طراز B 52 طلعات لقصف مناطق حول توره بوره صباح اليوم بعد أن انتهى الموعد النهائي للاستسلام.
وقد منع المقاتلون المناهضون لطالبان وهم غاضبون الصحفيين من الوصول إلى منطقة الاستسلام التي كانت مخططة ولكن الصحفيين الغربيين أفادوا بأنهم سمعوا طلقات نارية كما قالت إذاعة BBC اللندنية.
وصرح زامان لشبكة NBC بان قوات التحالف ستبدأ في دخول الكهوف المحلية بحثاً عن قوات القاعدة الذين كانوا قد تعهدوا في الماضي بالقتال حتى الموت.