&
باريس- قد تشكل المناطيد المسيرة خلال السنوات المقبلة منافسا قويا لطائرات النقل العسكرية كونها قادرة على الطيران لمسافات ابعد وعلى نقل حمولة اثقل بست مرات من طائرات ايرباص العسكرية المستقبلية "اي 400 ام".
وفي حين يتوقع ان تصبح طائرة ايرباص "اي 400 ام" متوفرة للاستخدام في العام 2008، بدأ قادة اركان العديد من دول حلف شمال الاطلسي باجراء دراسات او تجارب على استخدام مناطيد مسيرة يمكنها نقل 200 طن على مسافة ستة الاف كيلومتر وبسرعة 80 كيلومترا في الساعة دفعة واحدة.
ويمكن لطائرة ايرباص للشحن العسكري ان تنقل 32 طنا لمسافة 4 الاف كيلومتر بخزان ممتلىء. وقد تلقت شركة ايرباص طلبات لتصنيع 196 طائرة "اي 400 ام" من ثماني دول ارووبية.
وفي ايلول/سبتمبر من العام الفين، استخدم منطاد مسير في مهمة لرصد الالغام المضادة للافراد فوق كوسوفو باشراف وكالة البحث والتقويم التابعة لوزارة الدفاع البريطانية.
وعقد صناعيون ومسؤولون اوروبيون اجتماعات خلال معرض لو بورجيه للطيران بالقرب من باريس في حزيران/يونيو للتباحث بشأن استخدام المناطيد المسيرة للنقل. ويقول كبير مهندسي التسليح في الجيش الفرنسي ميشال بوتييه ان الاهتمام برز في فرنسا باستخدام المناطيد المسيرة منذ 1997.
ويضيف ان المناطيد المسيرة يمكن ان تشكل حلا وسطا ما بين القوارب المسطحة البطيئة القادرة على نقل الاف الاطنان من الدبابات والمروحيات والذخيرة، وطائرة ايرباص "اي 40 ام" السريعة والتي لا تتجاوز حمولتها 32 طنا.
ويقول ان من مزايا المنطاد المسير كذلك ان حجمه كبير بحيث يتسع لدبابتي لوكليرك بزنة 55 طنا وعربات مصفحة خفيفة او عربات مصفحة قتالية وغيرها.
لكن نقطة ضعفه الرئيسية، كما يقول بوتييه، هي امكانية تعرضه للرصاص مما يحصر استخدامه بمناطق عمليات آمنة تماما، ولنقل مباني تخزين واستقبال.
ويتم حاليا دراسة اربعة مشاريع للمناطيد المسيرة مقدمة من شركات فرنسية وبريطانية والمانية. ويتراوح سعر المنطاد ما بين 50 و200 مليون يورو، تبعا للمواصفات.